رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في ذروة الحرب.. لماذا تم تغيير وزير دفاع أوكرانيا بشكل مفاجئ؟

رستم عميروف
رستم عميروف

قال رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي إنه قرر إقالة وزير دفاعه أوليكسي ريزنيكوف وسيطلب من البرلمان هذا الأسبوع استبداله برستم أوميروف، رئيس صندوق الخصخصة الرئيسي في أوكرانيا.

وبرر رئيس أوكرانيا قراره بأن أوليكسي ريزنيكوف بأكثر من 550 يومًا من الحرب الشاملة، مضيفًا أنه يعتقد أن الوزارة بحاجة إلى أساليب جديدة وأشكال أخرى من التفاعل مع كل من الجيش والمجتمع ككل.

ويمثل خروج المحامي الذي تحول إلى سياسي ريزنيكوف أكبر تغيير في مؤسسة الدفاع الأوكرانية خلال الحرب التي شنتها روسيا في فبراير 2022.

وبينما حصل على مساعدات عسكرية غربية بمليارات الدولارات للمساعدة في المجهود الحربي، واجه ريزنيكوف مزاعم فساد أحاطت بوزارته وصفها بأنها تشهير.

يأتي ذلك في الوقت الذي شنت فيه روسيا غارة كبيرة بطائرة دون طيار على ميناء تصدير الحبوب الأوكراني في منطقة أوديسا هذا الصباح.

وأدى هجوم الطائرات دون طيار الذي استمر لمدة ثلاث ساعات ونصف إلى تدمير المستودعات وإضرام النار في المباني قبل ساعات فقط من الموعد المقرر لعقد محادثات بين فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بشأن صفقة الحبوب المتوقفة.

من هو أوليكسي ريزنيكوف؟

قال فولوديمير زيلينسكي إن الوقت قد حان بالنسبة لأوكرانيا لإجراء تغييرات جديدة، والتي ستشمل خروج أوليكسي ريزنيكوف، وزير الدفاع الأوكراني منذ نوفمبر 2021.

وساعد المحامي السابق البالغ من العمر 57 عاما والذي أصبح وزيرا للدفاع في الحصول على مساعدات عسكرية غربية بمليارات الدولارات للمساعدة في المجهود الحربي لكنه واجه مزاعم فساد تحيط بوزارته وصفها بأنها تشهير.

وخلال الحرب المستمرة، مارست وزارة الدفاع في عهد ريزنيكوف ضغوطًا على الغرب للتغلب على المحظورات المتعلقة بتزويد أوكرانيا بمعدات عسكرية قوية، بما في ذلك الدبابات القتالية الرئيسية ألمانية الصنع والمدفعية الصاروخية من طراز HIMARS. وبعد الكثير من العطاءات والضغط، تبدو كييف الآن مستعدة لاستلام طائرات مقاتلة أمريكية الصنع من طراز F-16 قريبًا.

وينظر إلى ريزنيكوف، الذي يتحدث الإنجليزية، على أنه بنى علاقة قوية مع وزراء دفاع الحلفاء والمسؤولين العسكريين، وقد رشحه أحد أعضاء البرلمان ليكون سفيرًا جديدًا محتملًا لأوكرانيا في لندن.

 

وفي الشهر الماضي، اتهمت إحدى وسائل الإعلام الأوكرانية وزارة الدفاع بالفساد أثناء شراء المعاطف الشتوية للجيش، ولكن الوزارة نفت ارتكاب أي مخالفات، وقال مرارًا وتكرارًا إنه مستهدف بحملة تشهير.

من هو رستم عمروف وزير الدفاع الأوكراني الجديد؟

رستم عمروف، 41 عامًا، هو عضو بارز في مجتمع تتار القرم، وكان جزءًا من فرقة العمل التابعة للحكومة الأوكرانية التي تعمل على وضع استراتيجية لإنهاء احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم منذ عام 2020.

وقد وُلِد في أوزبكستان السوفيتية، بعد أن تم نفي عائلته هناك من شبه جزيرة القرم في عهد ستالين، وعاد إلى شبه الجزيرة عندما كان طفلًا عندما سُمح للتتار، وهم مجموعة عرقية تركية، بالعودة في الثمانينيات والتسعينيات.

في سبتمبر 2022، أصبح أوميروف، الذي كان آنذاك مشرعا من حزب هولوس المؤيد لأوروبا، رئيسا لصندوق ممتلكات الدولة، وهي وكالة تبيع أصول الدولة لمستثمري القطاع الخاص.

وكان أيضًا عضوًا في الفريق الأوكراني الذي أجرى مفاوضات مع روسيا في مارس 2022، بعد شهر واحد من الغزو الروسي واسع النطاق. وشارك أيضًا في المحادثات حول صفقة حبوب البحر الأسود وتبادل الأسرى، بما في ذلك مقاتلي آزوف الأوكرانيين الذين تم أسرهم خلال معركة مدينة ماريوبول الجنوبية في عام 2022.

وكان أوميروف عضوا في الوفد خلال زيارة قام بها وزار زيلينسكي المملكة العربية السعودية في مايو الماضي.