رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. هجوم جرئ على جسر القرم الروسي

تفجير الجسم
تفجير الجسم

أطلقت أوكرانيا هجومًا جريئًا جديدًا بين عشية وضحاها لتفجير الجسر الروسي الرئيسي الذي تبلغ تكلفته 3 ملايين جنيه إسترليني والذي يربط شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو - مما أدى إلى إغلاق المسار مؤقتًا للمرة الثالثة في أقل من عام.

وقالت موسكو إن ثلاث طائرات بحرية دون طيار من طراز كاميكازي شبه غاطسة تم نشرها في الضربة الأخيرة لأوكرانيا على الجسر، زاعمة أنه تم اعتراض الصواريخ وتدميرها وهي في طريقها إلى المعبر.

تعليق وزارة الدفاع الروسية

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم تدمير طائرة دون طيار في وقت متأخر من يوم الجمعة ودمرت طائرتين أخريين في وقت مبكر من يوم السبت. ولم يصدر تعليق فوري من المسؤولين الأوكرانيين.

وتعرض جسر كيرتش، وهو طريق إمداد رئيسي لقوات الكرملين في الحرب مع أوكرانيا، لهجمات متكررة منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

وأدى انفجار وقع في أكتوبر الماضي، قالت السلطات الروسية إنه ناجم عن شاحنة مفخخة إلى مقتل ثلاثة أشخاص. وأدى هجوم آخر في يوليو إلى مقتل زوجين وإصابة ابنتهما بجروح خطيرة، وترك مساحة من الطريق معلقة بشكل خطير.

يحمل الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم وروسيا أهمية كبيرة بالنسبة لموسكو، لوجستيًا ونفسيًا، باعتباره شريانًا رئيسيًا للإمدادات العسكرية والمدنية وتأكيدًا لسيطرة الكرملين على شبه الجزيرة التي ضمتها في عام 2014.

وتعهدت أوكرانيا بمواصلة السعي إلى إلحاق أضرار لا يمكن إصلاحها بالمعبر، حيث تعرضت طائرات الكاميكازي البحرية دون طيار الليلة الماضية لقصف من قبل سفن أسطول البحر الأسود الروسي، وفقًا لوزارة الدفاع في موسكو، وتم إغلاق المعبر وشوهدت اختناقات مرورية كبيرة على جانبي الجسر.

وحاولت الطائرة البحرية دون طيار "الاختباء بين السفن الراسية" في مضيق كيرتش، لكن تم رصدها وانفجرت.

وتفاخرت روسيا هذا الأسبوع بتحسين مراقبتها لنشاط الطائرات دون طيار حول شبه جزيرة القرم، واستخدامها لإحباط استخدام الطيران البحري لمحاولة أوكرانية للهبوط في شبه الجزيرة لشن هجوم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: "قام أسطول البحر الأسود بمراقبة مستمرة للوضع في البحر الأسود من خلال جميع أنواع الاستطلاع".

ووصفت موسكو الهجمات البحرية الأخيرة بطائرات دون طيار بأنها إرهابية، في حين أنها لم تستخدم نفس التسمية لوصف ضرباتها على أوكرانيا.

استعراض زمني

وفي أكتوبر الماضي انفجرت قنبلة مخبأة في شاحنة على الجسر، مما تسبب في أضرار جسيمة.

وفي يوليو، تسببت طائرة بحرية انتحارية دون طيار تسمى "Sea Baby" محملة بـ 850 كجم من المتفجرات في أضرار هيكلية للمعبر.

وجاءت الهجمات الأخيرة في أسبوع شهد ضربات قياسية بطائرات دون طيار على روسيا، بما في ذلك ضربة دمرت طائرتي نقل من طراز Il-76 وألحقت أضرارًا بطائرتين أخريين في بسكوف، بالقرب من حدود الناتو مع لاتفيا وإستونيا.

وفي مكان آخر، قالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم اعتراض طائرتين دون طيار أوكرانيتين في منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا.