رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد يومين فقط من الانتخابات.. كواليس الانقلاب في الجابون

النبأ

انضم الانقلاب العسكري بالجابون إلى الانقلابات العسكرية في إفريقيا، حيث ظهر ضباط كبار في "الجيش الجابوني"، على قناة "جابون 24"، وأعلنوا استيلاءهم على السلطة، وذلك بعد إعلان فوز الرئيس علي بونجو بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وأعلن الإنقلاب العسكري بالجابون إغلاق حدود الجابون حتى إشعار آخر، وحل مؤسسات الدولة، حيث تم سماع دوي إطلاق نار في العاصمة الجابونية ليبرفيل، ونقلت وكالة الانباء العالمية عن ضباط الجيش الجابوني، قولهم، إن “الانتخابات العامة الأخيرة تفتقر للمصداقية وإن نتائجها باطلة”.

مركز الانتخابات في الجابون

وفي وقت سابق الأربعاء، قبل الإنقلاب العسكري بالجابون  أعلن رئيس مركز الانتخابات في الجابون، فوز الرئيس، علي بونجو، بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية بنسبة 64.27% من الأصوات.

الجيش الجابوني

وكان المتحدث باسم الحكومة في الجابون، أعلن في كلمة بثها التليفزيون الرسمي، بعد الإنقلاب العسكري بالجابون قطع الإنترنت، وفرض حظر تجول ليلي اعتبارًا من الأحد بسبب مخاوف أمنية في أعقاب الانتخابات العامة التي أجريت، السبت.

وفي وقت سابق قبل الإنقلاب العسكري بالجابون، أعربت الولايات المتحدة عن دعمها للشعب الجابوني في ممارسة حقه في التصويت والإدلاء بأصواتهم خلال انتخابات رئاسية وتشريعية تجري اليوم السبت. 

وأفاد بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الأمريكية بأن هذه الانتخابات تعتبر جزءًا أساسيًا من العملية الديمقراطية في البلاد، وأن جميع المواطنين الجابونيين يستحقون الفرصة لاختيار مستقبلهم دون تهديد بالقمع أو الترهيب.

كما أشار البيان إلى أهمية مراقبة العملية الانتخابية وضرورة ضمان أن الانتخابات تتم بنزاهة ونظامية وسلمية. ودعت الولايات المتحدة جميع الأطراف المشاركة في العملية الانتخابية إلى الالتزام بتنفيذ انتخابات حرة وعادلة.

تجدر الإشارة إلى أن التصريحات الأمريكية تؤكد على أهمية احترام مبادئ الديمقراطية وحقوق المواطنين في اختيار قادتهم بشكل حر ونزيه.

الغابون دولة تقع في غرب وسط إفريقيا يحدها خليج غينيا إلى الغرب وغينيا الاستوائية إلى الشمال الغربي والكاميرون إلى الشمال وجمهورية الكونغو نحو الشرق والجنوب، وعاص

وقال رئيس مركز الانتخابات في الغابون إن بونغو حصل على 64.27 بالمئة من الأصوات.

ويرأس بونغو (64 عاما) البلاد منذ 14 عاما، وانتُخب رئيسا للمرة الأولى عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو أونديمبا الذي حكم البلاد أكثر من 41 عاما.

في أكتوبر 2018، أصيب بونغو بجلطة دماغية بقي بعدها لمدة عشرة أشهر من دون ظهور علني، وعلى الرغم من استمرار معاناته من صعوبات في الحركة، قام في الأشهر الأخيرة بجولات في كل أنحاء البلاد وبزيارات رسمية إلى الخارج.