رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا تدمر 5 طائرات روسية بضربة جوية دون طيار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال مصدر في جهاز أمن كييف لوسائل إعلام أوكرانية أمس إن أوكرانيا قصفت خمس طائرات مقاتلة تابعة لموسكو بضربة ليلية بطائرة دون طيار على الأراضي الروسية.

ونقلت كل من كييف بوست وأوكرينسكا برافدا عن مصادر في جهاز الأمن الأوكراني SBU زعمها أنه تم تنفيذ ضربات ناجحة على أربع طائرات مقاتلة روسية من طراز Su-30 وواحدة من طراز MiG-29 في مطار في كورسك.

في غضون ذلك، قال الجيش الأوكراني إن قواته حررت قرية روبوتاين بجنوب شرق البلاد وتحاول التقدم جنوبا في هجومها المضاد.

وزعمت وزارة الدفاع الروسية هذا الصباح أنها أسقطت طائرتين دون طيار في منطقتي بريانسك وكورسك، الواقعتين على الحدود مع أوكرانيا، دون تقديم مزيد من المعلومات حول الأضرار أو الضحايا المحتملين.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه لجنة التحقيق الروسية وفاة رئيس شركة فاغنر، يفغيني بريجوزين، في حادث تحطم طائرة بالقرب من موسكو يوم الأربعاء، نقلًا عن نتائج الاختبارات الجينية للجثث العشر التي عثر عليها في الحطام.

وتكهن سياسيون ومعلقون غربيون بأن بوتين أمر بقتل بريغوزين عقابا له على تمرد فاغنر القصير في يونيو، وهي ادعاءات نفاها الكرملين ووصفها بأنها "كذبة مطلقة".

قالت وكالة تاس للأنباء، اليوم الاثنين، إن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي اتهم موظفًا سابقًا في القنصلية الأمريكية في الشرق الأقصى الروسي بجمع معلومات عن الحرب في أوكرانيا وقضايا أخرى لواشنطن.

ونقلت تاس عن جهاز الأمن الفيدرالي قوله إن المشتبه به، ويدعى روبرت شونوف، نقل معلومات إلى موظفي السفارة الأمريكية في موسكو حول كيفية تأثير حملة التجنيد الروسية على السخط السياسي قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024 في روسيا.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي إنه يعتزم استجواب موظفي السفارة الأمريكية الذين كانوا على اتصال بشونوف، وهو مواطن روسي معتقل منذ مايو الماضي.

وقالت السفارة في مايو الماضي إن "الادعاءات الموجهة ضد السيد شونوف لا أساس لها على الإطلاق"، وأن "دوره الوحيد وقت اعتقاله كان تجميع ملخصات إعلامية لمقالات صحفية من مصادر إعلامية روسية متاحة للجمهور".

أوكرانيا تحرر قرية رئيسة في الجنوب الشرقي

قال نائب وزير الدفاع الأوكراني إنه تم تحرير قرية روبوتاين الواقعة جنوب شرق أوكرانيا، وتحاول قوات كييف التقدم أكثر بعد النصر الذي قال القادة في السابق إنه قد يفتح الدفاعات الروسية، وذلك منذ أن شنت هجومها المضاد في يونيو الماضي، حيث ظلت أوكرانيا تسعى لتحقيق تقدم كبير.

وتعتبر قرية روبوتاين هدفا هاما لأنها تقع على الطريق المؤدي إلى توكماك الذي يدافع عن الطريق المؤدي إلى ميليتوبول، أكبر مدينة في المنطقة.

ومن المحتمل أن تكون روسيا قد ألغت التدريبات العسكرية المشتركة التي أطلق عليها اسم "زاباد" ("الغرب") والتي كان من المقرر أن تبدأ قريبًا، وسط نقص القوات والمعدات، وكان "التمرين الاستراتيجي المشترك" المخطط له حدثًا سنويًا كبيرًا يهدف إلى أن يكون تتويجًا لسنة التدريب العسكري.