رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل نجاح أول عملية زرع رحم في العالم

النبأ

كشفت مستشفى "تشرشل" في أكسفورد بالمملكة المتحدة البريطانية، عن أول عملية «زرع رحم» ناجحة لامرأة ولدت من دون رحم.

 أول عملية زرع رحم

أٌجريت أول عملية زرع رحم لأمرأة تبلغ من العمر 34 عاما، والمتبرعة هي أختها الكبرى، وسبق لها وأنجبت أطفالا، وتم تمويلها من قبل "وومب ترانسبلانت"، وهي مؤسسة خيرية تجمع الأموال لأبحاث زراعة الرحم كخيار آخر لعلاج العقم.

يخضع المتبرع والمتلقي لتحاليل مكثفة قبل إجراء عملية الزراعة للتأكد من الملاءمة، وبمجرد انتهاء المتلقية من "استخدام" الرحم، تخضع لعملية جراحية أخرى لإزالته.

 واحدة من كل 5000 امرأة  تولد دون رحم

وتعتبر عملية زرع الرحم إجراء معقد للغاية يقوم به فريق من الجراحين ذوي الخبرة بإزالة الرحم من المتبرعة، ويقوم فريق آخر بزرعه في المتلقية.

يستفاد النساء من هذه العملية اللواتي لا يستطعن الحمل لأسباب  طبية، تولد نحو واحدة من كل 5000 امرأة دون رحم، والعديد من النساء الأخريات في سن الإنجاب تتم إزالة أرحامهن بسبب السرطان أو الأورام الليفية أو الهبوط أو الدورة الشهرية الشديدة للغاية.

عملية زرع الرحم  تنطوي تحت العمليات الجراحية الخطيرة 

يُزعم أن هذا الإجراء آمن طبيًا للمتبرع والمتلقي، وتفيد بيانات، عن 50 عامًا من زراعة الأعضاء الأخرى، حول سلامة الأدوية اللازمة لعمليات زرع الأعضاء على الأم والأجنة، وتنطوي عملية زرع الرحم على عملية جراحية خطيرة ووقت طويل للتعافي، حسب دراسة نُشرت في مجلتي "ساينس أليرت" و"ذا كونفرسيشن" العلميتين.