رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير أمريكي يكشف دلالات ظهور الفريق أول عبد الفتاح البرهان

النبأ

قال الدبلوماسي الأمريكي السابق والخبير الإستراتيجي بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن حول ظهور القائد العام لقوات الشعب المسلحة السودانية الفريق أول عبدالفتاح البرهان

تشير مقاطع الفيديو هذه التي تظهر الفريق أول عبدالفتاح البرهان وهو يتمتع بحرية المرور عبر الخرطوم وضواحيها، إلى أن التقارير التي تفيد بأن قوات الدعم السريع كانت تسيطر على ما يزيد عن 90٪ من الأراضي هناك كانت كاذبة”

وأضاف المسؤول السابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA) هدسون “كما أن الجولة التي قام بهها الفريق أول عبدالفتاح البرهان تلقي ظلالا من الشك على التأكيد على أن القوات المسلحة السودانية كانت على وشك الهزيمة. خطوة هامة جدا.”

وظهر قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، في مقاطع مصورة انتشرت صباح الخميس، وهو يتجول في قاعدتين عسكريتين في أم درمان، غرب الخرطوم.

وعلى منصات التواصل الاجتماعي تداول العديد من المستخدمين السودانيين مقاطع فيديو للبرهان قالوا إنها داخل قاعدة وادي سيدنا العسكرية شمال أم درمان.

وقال الفريق أول عبدالفتاح البرهان موجها حديثه لمجموعة من الجنود "نحن نقاتل لا من أجل جهة أو فئة.. وأنا هنا أنقل لكم تحيات القيادة العامة".

وأضاف "ما نقوم به هو ليطمئن الناس أن هناك رجالًا في الجيش"، وفقا لما ذكرته وكالة فرانس برس
منذ قرابة شهر شهدت قاعدة وادي سيدنا هجوما عنيفا من قبل قوات الدعم السريع باستخدام مسيرات.

كذلك تداول مستخدمو موقع فيسبوك شريطا قصيرا يظهر فيه  الفريق أول عبدالفتاح البرهان داخل قاعدة جبل سركاب بالمنطقة نفسها، وسط تهليل الجنود، حسب الوكالة الفرنسية.

كما تداول المستخدمون صورا للبرهان مع مدنيين يجلسون عند إحدى بائعات القهوة والشاي في الصباح الباكر.

نُشرت هذه المقاطع والصور فيما تقول قوات الدعم السريع منذ بدء الحرب أنها تحاصر القيادة العامة للجيش حيث يتواجد  الفريق أول عبدالفتاح البرهان.

كما انتشر شريط فيديو مقتضب تصوره سيدة سودانية تقف في الشارع بصحبة  الفريق أول عبدالفتاح البرهان الذي كان يستقل عربته مبتسما وكانت تزغرد وتقول "من معنا اليوم.. معنا القائد المنصور إن شاء الله".