رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها ارتفاع درجات الحرارة

خبير يفسر أسباب انتشار حساسية الصدر في الصيف بشكل كبير

حساسية الصدر في فصل
حساسية الصدر في فصل الصيف

من الملاحظ أنه مع ارتفاع درجة حرارة المناخ أن حساسية الصدر قد تزيد وتنتشر لدى العديد من المرضى، على الرغم من الاعتقاد السائد بأن الصيف لا تكثر به الأمراض الخاصة بالحساسية مثل الشتاء.

وأوضح الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أنه في فصل الصيف تزيد حدة انتشار أمراض حساسية الصدر مقارنة بالشتاء؛ والسبب يرجع إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، وكلما يحدث ارتفاع شديد في حرارة المناخ كلما كانت هناك فرصة للجفاف الذي يحدث داخل الأنسجة المخاطية بالجهاز التنفسي؛ مما يجعلها تتهيج وتلتهب مسببة الحساسية الصدرية.

وأشار سالم، أن هذا هو السبب في انتشار حالات الحساسية الصدرية في الآونة الأخيرة مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وفي حالة الإصابة يحدث سعال شديد وضيق وصعوبة في التنفس، وعلى الفور يجب توجه المريض للطبيب المختص الذي بدوره يؤكد الإصابة بالحساسية لإعطاء العلاج المناسب.

علاج حساسية الصدر

وأضاف سالم، أن علاج حساسية الصدر يتمثل في البخاخات التي من شأنها توسيع الشعب الهوائية، بالإضافة إلى بعض الأدوية المضادة للالتهابات والحساسية، لافتا أن مريض الحساسية عليه تجنب الخروج في المناخ شديد الحرارة، وإذا اضطر لذلك عليه شرب كمية كبيرة من الماء أثناء سيره في هذا المناخ الحار لتجنب الجفاف.