رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. مقتل 7 بغارة روسية على مدينة تشيرنيهيف

رئيس أوكرانيا
رئيس أوكرانيا

قالت أوكرانيا إن ضربة صاروخية روسية على مدينة تشيرنيهيف بشمال البلاد أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة 144 آخرين، كما أصيب خمسة أشخاص في طائرة دون طيار أوكرانية في مدينة كورسك الروسية.

وكان من بين القتلى حوالي 15 طفلًا، بينهم فتاة تبلغ من العمر ست سنوات، و15 من ضباط الشرطة في أعقاب الضربة التي ضربت ساحة مركزية في المدينة التاريخية، على بعد حوالي 92 ميلًا شمال شرق العاصمة كييف، بينما كان السكان المحليون يسيرون إلى الكنيسة للاحتفال بعيد ديني.

وأكد فولوديمير زيلينسكي النبأ أثناء زيارته للسويد يوم السبت، وكتب في خدمة الرسائل Telegram: "يوم سبت عادي، حولته روسيا إلى يوم من الألم والخسارة".

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن قوات فلاديمير بوتين استخدمت طائرات شاهد إيرانية الصنع لمهاجمة أهداف في المناطق الوسطى والشمالية والغربية من البلاد.

قالت وكالة تاس للأنباء، الأحد، نقلًا عن حاكم المنطقة رومان ستاروفويت، إن الحادث يأتي في الوقت الذي اصطدمت فيه طائرة مسيرة أوكرانية بسطح محطة للسكك الحديدية في مدينة كورسك الروسية، مما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص وإشعال حريق.

سبعة قتلوا في هجوم صاروخي تشيرنيهيف

قالت وزارة الداخلية الأوكرانية، السبت، إن سبعة أشخاص، بينهم طفل يبلغ من العمر 6 سنوات، قتلوا وأصيب 90 آخرون عندما أصاب صاروخ روسي ساحة في وسط مدينة تشيرنيهيف التاريخية بشمال أوكرانيا.

وقالت الوزارة إن الناس كانوا في طريقهم إلى الكنيسة للاحتفال بعيدًا دينيًا عندما وقع الإضراب، مضيفة أن 12 من المصابين أطفال و10 من ضباط الشرطة.

اسوأ سيناريو

تستعد أوكرانيا بالفعل "لأسوأ سيناريو" وهو حصار الشتاء، حيث قالت وزارة الدفاع البريطانية إن أوكرانيا تخزن الوقود بالفعل قبل شتاء آخر مليء بالتحديات تحت الحصار من روسيا.

وقالت الوزارة في تقريرها الاستخباراتي إنه "على الرغم من ضغوط الحرب المستمرة، من المرجح أن تنجح الجهود الأوكرانية لبناء مخزونات الوقود في ضمان أن يكون لديها احتياطيات كافية من الوقود خلال فترة الشتاء المقبلة".

وأشار أيضًا إلى أن "أوكرانيا كانت فعالة في تعبئة قطاع التعدين لديها للحفاظ على الإنتاج، وضمان توفير إمدادات مستمرة من الفحم لمحطات الطاقة الحرارية والتدفئة في فصل الشتاء، مع وجود مخزون كبير من الغاز يوفر احتياطيًا إضافيًا".