رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القنصلية السعودية بمدينة مشهد الإيرانية تعود للعمل من جديد

النبأ

ذكرت وسائل إعلام محلية إيرانية، اليوم الأحد، أن القنصلية السعودية بمدينة مشهد الإيرانية استأنفت أعمالها بشكل رسمي، وهو ما نقلته الوسائل عن وزارة الخارجية الإيرانية.

ونقلت وكالة «مهر» للأنباء، اليوم الأحد، عن رئيس ممثلية وزارة الخارجية في محافظة خراسان رضوي، أنه القنصلية السعودية بمدينة مشهد الإيرانية بدأت نشاطها فعليا، في فندق يسمى (ميثاق).

وبحسب وكالة «سبوتنيك»، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، قبل عدة أيام من عودة عمل  القنصلية السعودية بمدينة مشهد الإيرانية أن سفارة المملكة العربية السعودية لدى بلادها قد بدأت أعمالها رسميا في طهران، منذ يوم الأحد الماضي، الموافق 6 من شهر أغسطس.

السفارة السعودية لدى طهران 

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة «إرنا»، الأربعاء الماضي، قبل عودة  القنصلية السعودية بمدينة مشهد الإيرانية عن مصدر مطلع أن «السفارة السعودية لدى طهران بدأت نشاطها فعليا في إيران، وذلك في أعقاب ما جرى من مباحثات، خلال الأشهر القليلة الماضية، وعودة استئناف العلاقات بين إيران والمملكة، بوساطة صينية».

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أن «السفارة والقنصلية العامة الإيرانيتين في الرياض، بدأتا نشاطهما رسميا، في 6 من شهر يونيو الماضي».

وفي سياق متصل، قال السفير الإيراني المعيّن في الرياض، علي رضا عنايتي، الأسبوع الماضي، إن «الاتفاق بين بلاده والسعودية هو مقدمة لنظام جديد في منطقة الخليج».

وأضاف في مقابلة مع وكالة «تسنيم» الإيرانية، بقوله: «العراق أجرى محادثات مكثفة للخروج بنتائج مثمرة بين الطرفين، توجت في العاشر من شهر مارس الماضي، في بكين بقيادة صينية».

وأشار السفير الإيراني الجديد في السعودية، إلى أن بلاده فتحت صفحة جديدة في العلاقات مع الرياض، فور التوقيع على اتفاق عودة العلاقات الثنائية بين الطرفين.

 

أكدت السعودية  على أهمية تنفيذ استئناف العمل الدبلوماسي والقنصلي بين المملكة وإيران ليسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة كان منها  القنصلية السعودية بمدينة مشهد الإيرانية.

وأوضح وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز  أن "المجلس تناول المستجدات بشأن اتفاق استئناف العلاقات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وما اشتملت عليه المباحثات بين البلدين التي عقدت في بكين من الاتفاق والتنسيق حيال الخطوات اللازمة لاستئناف العمل الدبلوماسي والقنصلي بينهما".

وأضاف الوزير الدوسري ان مجلس الوزراء السعودي أكد "على أهمية متابعة التنفيذ؛ بما يعزز الثقة المتبادلة ويوسع نطاق التعاون ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة".