رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل اكتشف العلماء سلالة جديدة من البشر؟

صورة للجمجمة المكتشفة
صورة للجمجمة المكتشفة حديثًا

يعتقد العلماء أنهم ربما يكونون قد حددوا سلالة جديدة من البشر بعد العثور على جمجمة قديمة لطفل عاش قبل 300000 عام.

تم اكتشاف البقايا المتحجرة، والتي تضمنت عظام الفك والجمجمة والساق، في منطقة هالوجدونج بالصين في عام 2019، ولكن ما حير الخبراء هو أن ملامح وجه الفرد لم تتطابق مع النسب التي انقسمت لتشكل إنسان نياندرتال، ولا إنسان دينيسوفان، ولا نحن، مما دفعهم إلى الشك في أننا قد نفقد فرعًا من شجرة العائلة البشرية.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين يقولون إن الأنواع أو سلالة جديدة من البشر "لم تمتلك ذقنًا حقيقيًا"، وهذا من شأنه أن يجعله أكثر شبهًا بالدينيسوفان - وهو نوع منقرض من الإنسان القديم في آسيا والذي انفصل عن إنسان نياندرتال منذ أكثر من 400000 عام.

وفقًا لخبراء في الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS)، يبدو أن الأطراف وشكل الجمجمة والفك - التي من المحتمل أنها تخص طفلًا يبلغ من العمر 12 أو 13 عامًا تعكس سمات بدائية أكثر.

ولكن على الجانب الآخر، كان لبقية وجه الطفل الذي تم اكتشافه، ملامح تشبه إلى حد كبير البشر المعاصرين.

سلالة جديدة من البشر

قاد فريق الباحثين إلى استنتاج أنهم اكتشفوا سلالة جديدة تمامًا من أشباه البشر، كهجين بين الفرع الذي أعطانا الإنسان الحديث والآخر الذي أدى إلى وجود إنسان دينيسوفان في المنطقة.

وهذا يعني أنه كان هناك سلالة الإنسان المنتصب الذي أدى إلى الإنسان العاقل اليوم، سلالة دينيسوفان، وهذا الرابط الثالث في شجرة عائلة أشباه البشر في آسيا والذي كان قريبًا منا من الناحية التطورية.

وهذا الاكتشاف مهم أيضًا لأن الدراسات السابقة على بقايا إنسان نياندرتال في أوروبا وغرب آسيا قد وجدت دليلًا على سلالة رابعة من أشباه البشر تعيش في العصر الجليدي الأوسط إلى أواخر العصر الجليدي، ومع ذلك، لم يتم تحديد هذه المجموعة المفقودة رسميًا في سجل الحفريات.

في الصين، ظهر الإنسان العاقل منذ حوالي 120 ألف عام فقط، لكن هذا البحث الجديد قد يشير إلى أن ميزاتنا "الحديثة" كانت موجودة لفترة أطول بكثير من ذلك في منطقة شرق آسيا.

يعتقد الباحثون أنه قد يكون آخر سلف مشترك للإنسان العاقل وإنسان نياندرتال نشأ في جنوب غرب آسيا وانتشر لاحقًا إلى جميع القارات.