رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا ارتدي الناس الباروكة في القرون الوسطى بأوروبا؟

باروكة شعر
باروكة شعر

إذا نظرت إلى اللوحات التي تصور الأوروبيين القدماء، ستلاحظ أن الباروكة كانت أهم عناصر الموضة في ذلك الوقت، بخلاف الجوارب البيضاء من الصوف أو الحرير على ركبهم، ومعطف طويل.

قد تبدو هذه خيارات غريبة اليوم، لكن الشعر المستعار كان بيان الموضة في ذلك الوقت، كما كان علامة على أنك كنت جزءًا من مجموعة النخبة منهم التي يمكنها تحمل تكاليفها.

تاريخ الباروكة

يعود الشعر المستعار أو الباروكة إلى العصور القديمة (كان يرتديه الإغريق والرومان في بعض الأحيان)، لكن شعبيته تراجعت على مر القرون، ولكن بحلول منتصف القرن السابع عشر، كانوا رائجين مرة أخرى - وكان ذلك في جزء كبير منه بفضل لويس الرابع عشر.

كان لويس الرابع عشر، المعروف باسم "ملك الشمس الراقص"، يعتبر مصمم أزياء، وخلال فترة شبابه، كان شعره الطويل، ولكن عندما بدأ شعره ينحسر، تحول إلى الشعر المستعار، حتى أنه كان لديه صانعي شعر مستعار خاص به للغاية وحلاقين شخصيين لإنشاء قصات الشعر المثالية والمناسبة.

سرعان ما أصبح الشعر المستعار هو القاعدة في جميع المحاكم الملكية في أوروبا وانتقل في النهاية إلى أمريكا حيث تم إنشاء المستعمرات على الساحل الشرقي، وبحلول القرن الثامن عشر الميلادي، كان الشعر المستعار يعتبر "رمزًا للثروة والمكانة والسلطة وحتى الاحتلال".

وكلما كان الشخص الأكثر ثراءً، كانت جودة الشعر المستعار أفضل، أما الأغنياء حقًا لديهم شعر مستعار مصنوع من شعر بشري، في حين أن الأشخاص ذوي الميزانية المحدودة لديهم شيء من شعر الحصان أو حتى أرخص من شعر الماعز.

سبب آخر لشعبية الباروكة

وجلب القرن السابع عشر زيادة كبيرة في حالات الإصابة بمرض الزهري في أوروبا، وكانت بعض أكثر علامات المرض وضوحًا هي تقرحات الجلد والطفح الجلدي وتساقط الشعر. واعتبرت بقع الصلع أمر غير جميل، وسرعان ما أصبح الشعر المستعار وسيلة عملية للغاية لإخفاء هذه المشكلات، وكان ملك إنجلترا تشارلز الثاني، ابن عم لويس الرابع عشر، تظهر عليه الأعراض الشائعة لمرض الزهري عندما بدأ في ارتداء شعر مستعار.

تقريبًا عن طريق الصدفة، حلت الشعر المستعار أيضًا مشكلة أخرى شائعة في القرن السابع عشر، وهي القمل، فقد كان قمل الرأس موجودًا في كل مكان بالعصور الوسطى ولم يتسبب فقط في الكثير من الانزعاج ولكنه نقل أيضًا عددًا من الأمراض (بما في ذلك التيفوس). ولكن لكي يتناسب الشعر المستعار بشكل صحيح، كان يحتاج الناس إلى حلق رؤوسهم، والقضاء على مشكلة القمل في هذه العملية.