رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس أوكرانيا يندد بالهجوم على الروسي خاركيف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ندد فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا بالهجوم الروسي على منطقة خاركيف الذي استهدف مركزًا لنقل الدم، ما خلف عددًا من القتلى والجرحى، وقال في تصريحات له: جريمة الحرب هذه وحدها تقول كل شيء عن العدوان الروسي، الوحوش التي تدمر كل ما يسمح ببساطة للعيش، وقال إن هزيمة الإرهابيين مسألة شرف لكل من يقدر الحياة.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأ فيه مسؤولون كبار من نحو 40 دولة من بينها الولايات المتحدة والصين والهند محادثات في السعودية تأمل كييف وحلفاؤها أن تؤدي إلى اتفاق على مبادئ أساسية لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا سلميًا، ولن تحضر روسيا المحادثات رغم أن الكرملين قال إنه سيراقب المحادثات عن كثب.

هجمات ليلية على العاصمة الأوكرانية كييف

استخدمت روسيا 70 سلاحا للهجوم الجوي في هجوم ليلا، وقال سلاح الجو في كييف يوم الأحد إن روسيا شنت هجوما متعدد الموجات خلال الليل على أوكرانيا، باستخدام 70 سلاحا للهجوم الجوي، بما في ذلك صواريخ كروز والصواريخ الأسرع من الصوت وطائرات مسيرة إيرانية الصنع.

وقال سلاح الجو - الذي يتم الاحتفال به في عطلة يوم الأحد - على قناة تليجرام للتراسل إن الدفاع الجوي الأوكراني دمر 30 من أصل 40 صاروخ كروز وجميع الطائرات دون طيار البالغ عددها 27 التي أطلقتها روسيا خلال الليل.

وقال سلاح الجو الأوكراني: "إجمالًا، في عدة موجات من الهجمات، من مساء 5 أغسطس إلى صباح 6 أغسطس 2023، استخدم العدو 70 وسيلة من أسلحة الهجوم الجوي".

وقالت أيضا إن روسيا أطلقت ثلاثة صواريخ كينزال التي تفوق سرعتها سرعة الصوت لكنها لم تكشف عن مزيد من المعلومات بشأنها.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان هناك أي ضرر من الهجوم الليلي أو ما حدث لصواريخ كروز العشرة التي لم يتم إسقاطها.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية يوري إحنات لمحطة أوكرانية إن أحد الأهداف الرئيسية للهجوم الروسي الليلي كانت منطقة خميلنيتسكي.

وكانت روسيا قد استهدفت في وقت سابق مطار Starokostiantyniv العسكري في منطقة خميلنيتسكي في نهاية يوليو.