رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب الروسية الأوكرانية..

بوتين يعلن تنفيذ بلاده ضربات وقائية وقمة مرتقبة بالسعودية لإنهاء الحرب

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده نفذت ضربات وقائية بعد ما وصفته موسكو بـ "الهجوم الإرهابي" الأوكراني الذي دمر جسر القرم.

وقتل زوجان روسيان وأصيبت ابنتهما البالغة من العمر 14 عاما الأسبوع الماضي فيما وصفته موسكو بهجوم أوكراني أدى إلى تدمير جزء من الطريق من الجسر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في 2014.

وقال رئيس مديرية المخابرات الأوكرانية إن تصريحات فلاديمير بوتين، تأتي بعد أن أصبح من المقرر أن تدخل قوات كييف شبه جزيرة القرم "قريبا".

وفي حديثه إلى موقع الأخبار الأوكراني TSN ، قال كيريلو بودانوف إن القوات يمكن أن تبدأ عمليتها العسكرية لتحرير شبه جزيرة القرم قريبًا، رغم أنه لم يذكر إطارًا زمنيًا محددًا.

ويعد القرم هدف رئيسي للهجوم المضاد لأوكرانيا، والذي يبدو أنه يتصاعد بعد شهور من التقدم البطيء.

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن هذا يأتي فيما قتل شخص وأصيب خمسة في هجوم صاروخي روسي على منشأة تعليمية في مدينة سومي شمال شرق البلاد مساء السبت.

انتهاء تدريب القوات الأوكرانية في بريطانيا

من جه أخرى أطلق الجنود الأوكرانيون نيران المدفعية ذاتية الدفع AS90 التي تبرعت بها المملكة المتحدة بمناسبة انتهاء تدريبهم في جنوب غرب إنجلترا.

وأطلق جنود يرتدون الزي الرسمي يرتدون أذن المدافعين طلقات نارية في الهواء حيث تم تصوير العلم الأوكراني باللونين الأزرق والأصفر وهو يحلق فوق إحدى وحدات المدفعية يوم الخميس.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن مدربي الجيش البريطاني قاموا بتعليم 72 من أفراد الجيش الأوكراني كيفية تشغيل الأسلحة وصيانتها أثناء القتال.

وتم تدريب الجنود الأوكرانيين على استخدام بنادق المدفعية ذاتية الدفع AS90 التي تبرع بها البريطانيون.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها أسقطت ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية في الساعات الأولى من صباح اليوم كانت تحاول تنفيذ ما وصفته بـ "هجوم إرهابي" على موسكو.

وقال سيرجي سوبيانين، عمدة موسكو، إن أحدا لم يصب بأذى ولم تلحق سوى أضرار طفيفة بواجهة مبنيين إداريين في حي موسكفا سيتي التجاري.

وبدأت الطائرات دون طيار تظهر في الأشهر الأخيرة في الوصول إلى قلب العاصمة الروسية، حتى لو لم تتسبب في أضرار جسيمة، وهو أمر غير مريح للسلطات التي أبلغت الجمهور أن روسيا تسيطر بشكل كامل على العملية عسكرية ضد أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن طائرتين دون طيار تحطمتا في منطقة موسكفا سيتي بعد إسقاطهما باستخدام معدات لاسلكية. وأضافت أن الدفاعات الجوية أسقطت صاروخا آخر في الجو فوق منطقة أودينتسوفو في منطقة موسكو.

وقالت الوزارة في بيانها "في صباح يوم 30 يوليو، تم إحباط محاولة هجوم إرهابي من قبل نظام كييف باستخدام طائرات دون طيار ضد أهداف في مدينة موسكو".

قمة سعودية لإنهاء الحرب

في سياق متصل قال مسؤول إن المملكة العربية السعودية ستستضيف قمة سلام في جدة، أغسطس المقبل بهدف إيجاد طريقة لبدء مفاوضات بشأن الحرب الروسية على البلاد.

وقال المسؤول، الذي رفض الكشف هويته للصحف الغربية إن الدول التي ستشارك في القمة ستضم أوكرانيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا وعدة دول أخرى. وقال المسؤول إنه من المتوقع أن يحضر مسؤول رفيع المستوى من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقال المسؤول إن التخطيط لهذا الحدث يشرف عليه كييف وإن فلاديمير بوتين ليس مدعو.