رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مع انعقاد القمة الروسية الإفريقية..

محلل سياسي يكشف تفاصيل استعداد روسيا لفتح سفارات بدول إفريقيا

الاالاجتماعات التفاعلية
الاالاجتماعات التفاعلية للقمة الروسية الأفريقية

كشف المحلل السياسي المهتم بالشأن الإفريقي، محمد عمر، النقاب عن أنه  مع انعقاد القمة الروسية الإفريقية الثانية في مدينة سان بطرسبورج من 27 حتى 28 الشهر الجاري، تتعالى أصوات دول الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية الرافضة لهذا التقارب الذي يُهدد مصالحهم في الدول الغنية بالغاز والنفط والمعادن منوها إلى أن روسيا تستعد لافتتاح سفارات لها بجميع دول افريقيا مشيرا إلى ان هذا أكده  اعلان سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية ورئيس أمانة "منتدى الشراكة الروسية الإفريقية".

 أوليج أوزيروف، إن موسكو تستعد لفتح سفارات في جميع دول إفريقيا، لكن الأمر لن يكون سريعًا وأنه يتم حاليًا التحضير للقرارات ذات الصلة.

وأوضح المحلل السياسي، أن وسائل الإعلام المختلفة بدأت في الترويج على أن روسيا شريكا لا يمكن الوثوق به قام بعض المسؤولين في البيت الأبيض نقلًا عن فاينانشل تايمز بمناشدة القادة الأفارقة لعدم حضور القمة التي تُنظمها روسيا.

وتابع المحلل السياسي قائلا: أن التقارير والأنباء أكدت أن أكثر من 49 دولة إفريقية ستشارك في القمة بل وسيتم تمثيل حوالي نصف الدول على أعلى مستوى بحضور رؤساء الدول والحكومات.

الغرب يسلط الضوء على أنباء انسحاب قوات "فاجنر" من جمهورية إفريقيا الوسطى 

وأوضح  أن هذه التقارير دفعت الغرب لتسليط الضوء على أنباء انسحاب قوات الشركة العسكرية الروسية الخاصة “فاجنر ” من جمهورية إفريقيا الوسطى على أنه دليل على ضعف الشريك الروسي الذي لن يكون قادر على تقديم الدعم العسكري لدول إفريقيا.

وأشار إلى أنه حسب الأنباء فقد انتقل عدد كبير من مقاتلي قوات “فاجنر” الخاصة جوا من جمهورية افريقيا الوسطى، ليتسارع الغرب لتصويره على أنه انسحاب وتخلي، ليتبين بعد ساعات قليلة على لسان المتحدث باسم الرئاسة في جمهورية إفريقيا الوسطى،" ألبرت يالوك موكبيم،" الذي قال إنه ليس رحيلًا نهائيًا بل عملية تناوب، وأن البعض غادر وسيأتي آخرون.

وأشار المحلل، إلى أنه بالفعل وصلت طائرة وعلى متنها مئات العناصر والمدربين العسكريين التابعين لقوات “فاجنر ” لمواصلة مهامهم في البلاد وتقديم المساعدة العسكرية للقوات المسلحة التابعة لجمهورية إفريقيا الوسطى، إلى جانب التعاون في مجال الأمن ودليل أخر على أن روسيا شريك جدير بالثقة، أعلن سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية ورئيس أمانة "منتدى الشراكة الروسية الأفريقية"، أوليغ أوزيروف، إن موسكو تستعد لفتح سفارات في جميع دول إفريقيا، لكن الأمر لن يكون سريعًا وأنه يتم حاليًا التحضير للقرارات ذات الصلة.