رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الـ«فايف ستارز» فى مرمى اللصوص..

أسرار وكواليس جرائم سرقة قصور ونهب ثروات النجوم والمشاهير

توفيق عكاشة وشريف
توفيق عكاشة وشريف خير الله

شهدت الفترة الماضية تعرض عدد من نجوم الفن والمشاهير في مصر والوطن العربي لحوادث سرقة منازلهم، والاستيلاء على بعض مقتنياتهم الشخصية بسبب تربص البعض بهم للحصول على مبالغ مالية ومشغولات ذهبية، وكانت أبرزهم مؤخرًا سرقة منزل الفنان شريف خير الله بالساحل، والإعلامي الشهير توفيق عكاشة، والسيناريست عمرو محمود ياسين.

وأحيانا يتعرّض النجوم والمشاهير للسرقة بسبب سفرهم المستمر، ووجودهم خارج منازلهم بشكل دائم، وهو ما يسهل عملية السرقة لأي شخص مقارنة بمنازل غيرهم، وهو ما توافق تمامًا مع اعترافات عدد كبير من اللصوص الذين ثبت تورطهم في وقائع سرقة منازل الـ«فايف ستارز» من وقائع التحقيقات.

وتكشف «النبأ» خلال السطور التالية أسرار وكواليس تعرض النجوم للسطو على ثرواتهم ومقتنيات منازلهم الثمينة، خاصة أن العديد من الوقائع أثبتت وجود عصابات متخصصة في سرقة المشاهير والنجوم، لا سيما اعتراف تشكيل عصابي سقط في قبضة الأمن بمحافظة الجيزة بارتكابه 25 واقعة سرقة من داخل منازل وقصور الفنانين والمشاهير.

الصندوق الأسود

ويمتلئ الصندوق الأسود لجرائم سرقة منازل ومقتنيات المشاهير بالعديد من الأسرار، كان آخرها واقعة تعرض الإعلامى توفيق عكاشة، لحادث سرقة الفيلا الخاصة به وذلك داخل أحد الكمبوندات فى مدينة 6 أكتوبر.

البداية بدأت تتكشف عندما تلقى قسم شرطة أول أكتوبر، بلاغا من الإعلامي توفيق عكاشة، يفيد بتعرضه لسرقة الفيلا الخاصة واختفاء بعض المحتويات بداخلها.

وكثفت مباحث أول أكتوبر تحرياتها برئاسة المقدم أحمد السويركي رئيس مباحث أول أكتوبر، وتم ضبط المتهمين، بعد تفريغ الكاميرات في محيط الفيلا وتحديد هويتهم.

وتبيّن أن السارق هو «خفير الفيلا» والذي قام بالاستعانة بوالده ليخطط له الطريقة الأمثل لنهب الفيلا وكذلك إخفاء المسروقات الثمينة.

وبالفعل نجح «الخفير» ووالده في سرقة مبلغ مالي وصل إلى 4 آلاف دولار و4 ساعات ذات ماركات عالمية وسلسلة وانسيال وكمية من المشغولات الذهبية الخاصة بالإعلامية حياة الدرديري زوجة توفيق عكاشة.

وأحيل المتهمان إلى النيابة العامة بعد إخطار اللواء هشام أبو النصر مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة لإجراء التحقيقات.

ثاني الضحايا كان السيناريست عمرو محمود ياسين، والذي تعرض منزله بمنطقة العجوزة في محافظة الجيزة للسرقة، وتبيّن أن وراء ارتكاب الواقعة «مسجل خطر».

وكشفت التحقيقات أن اللص تسلق سور العقار من الخلف، وأن الفنان عمرو ياسين ترك نافذة المكتب في الطابق الأرضي غير محكمة الغلق، ليدخل من خلالها اللص ونجح في التسلل إلى المكتب عبر النافذة بعد فتحها، وقام بسرقة 4 جوائز فنية «تماثيل نحاس» تسلمها الفنان عن أعماله، وجهاز تدخين إلكتروني.

وفي الساحل الشمالي، تعرض الفنان شريف خير الله، لسرقة منزله واختفاء بعض المحتويات، وذلك بعد يومين فقط من عرض أحدث أعماله الدرامية الجديدة بحكاية «هدف نبيل» من مسلسل «ورا كل باب».

وكتب شريف «خير الله»، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلًا: «لله الأمر من قبل ومن بعد.. بيتي في الساحل أتكسر وأتسرق.. العوض على الله»، دون الكشف أي تفاصيل أخرى.

ومن الفنانين الذين تعرضوا لمثل هذه الجرائم أيضا، كان الفنان سيد رجب، حيث تعرضت فيلا الفنان في منطقة البدرشين للسرقة، وكشفت التحقيقات فيما بعد أن المتهم تمكن من قتل كلبي حراسة للفيلا وسرقة أسطوانات غاز وجزء من محتويات الشقة، إلا أن قوات الشرطة تمكنت من ضبط المتهم، حتى اعترف بارتكاب الواقعة.

مو صلاح

ولم يسلم محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، من السرقة وأعين اللصوص رغم احترافه خارج البلاد، وذلك بعدما تعرضت الفيلا المملوكة له بمنطقة التجمع للسرقة.

وقتها، أعلنت وزارة الداخلية القبض على لصين ثبت تورطهما في سرقة فيلا «مو صلاح»، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة، وأقر أحدهما بأنه نظرًا لسابقة عمله كفرد أمن بذات التجمع السكني وعلمه بخلو الفيلا من قاطنيها خطط لارتكاب الواقعة بالاشتراك مع المتهم الثاني، حيث قاما بتسلق السور الخلفى للفيلا المشار إليها والدلوف للداخل وارتكاب الواقعة.

وأوضحت الداخلية، أنه تم ضبط جميع المسروقات، وهي عبارة عن «عدد من الأحذية الرياضية، ميدالية فضية، قطعة من الكريستال، عدد من أجهزة الريسيفر».

إلهام شاهين

كذلك تعرّضت الفنانة إلهام شاهين لنفس الحادث أيضًا، ولكن بمنطقة المنصورية بكرداسة، عندما فوجئت بإبلاغها بوجود حرامي داخل فيلتها الخاصة وبالفعل، تم ضبط الشاب الذي تسلق سور فيلا الفنانة لسرقتها.

منة فضالي

الفنانة منة فضالي، أيضًا كانت من ضحايا جرائم السرقة حيث كشفت عن تعرضها لحادث سرقة من قبل مجهولين، بعد كسرهم لباب الشقة الحديدي، ولكنهم لاذوا بالفرار عقب اكتشاف الجيران للواقعة.

عادل إمام

وتعرض الفنان عادل إمام  أيضا لجريمة سرقة، حيث اقتحم فيلته، الموجودة في منطقة المنصورية، عامل، قفز من أعلى السور، ولكن سرعان ما انتبه الأمن لوجوده وتم إلقاء القبض عليه من قبل الشرطة واعترف باقتحام الفيلا بغرض السرقة.

سمية الخشاب

وتعرضت الفنانة سمية الخشاب، لسرقة عقد ألماس وخواتم ثمينة تقدر بمليون جنيه من داخل شقتها، واتهمت "الخشاب"، خادمها الفلبينى بسرقة المصوغات، وتم القبض على الخادم.

سمير صبري

وتمكن مجهولون من سرقة مبلغ 200 ألف جنيه من منزل الفنان الكبير سمير صبري بالعجوزة، حيث قاموا بكسر باب الشقة، واستولوا على المبلغ، وفروا هاربين.

محمود الجندي

فيما عاقبت محكمة جنايات الجيزة عاملا بالسجن المؤبد لإدانته بسرقة فيلا الفنان محمود الجندي، لقيامه بطعن ابنة الفنان وصديقتها بسكين وسرقة 20 ألف جنيه، ومصوغاتهما الذهبية، و3 هواتف محمولة ولاب توب.

نانسي عجرم

ولقي حادث سرقة منزل الفنانة نانسي عجرم صدى كبيرًا في الإعلام العربي، بعد أن حاول لص التسلل لمنزل المغنية اللبنانية نانسي عجرم بهدف السطو عليه، لكنه لقي حتفه بالرصاص بعد أن أطلق زوجها، طبيب الأسنان فادي الهاشم، النار عليه.

فيفي عبده

واتهمت الفنانة فيفي، عاملة منزلها، بسرقة مشغولات ذهبية ومبلغ مالي من شقتها في مصر القديمة وهروبها، مؤكدة أن الذهب المسروق يصل إلى 5 كيلوجرامات ومبلغ مالي كبير، ووقتها قررت النيابة العامة ضبط وإحضار المتهمة.

سعد الصغير 

كما سرق مجهولون محتويات منزل عائلة سعد الصغير في منطقة شبرا الخيمة، حيث أكد الفنان أن كل أمواله وممتلكاته وعدد من الأجهزة الكهربائية تعرضت للسرقة بعد السطو على شقته، بجانب مبالغ مالية كبيرة ومشغولات ذهبية وساعات ماسية ومحتويات الشقق بالكامل.

وأكد أن الشقق تمت سرقتها وقت أن كان مسافرًا للخارج وزوجته وأبناؤه مقيمين في فيلته الخاصة في منطقة السادس من أكتوبر.

ريم أحمد وزوجها

كما تمت سرقة شقة الفنانة ريم أحمد، وزوجها الفنان طه خليفة، وتعرضت الشقة لحريق بعد مرور أيام قليلة، وتم تحرير محضر بالواقعة لبيان وجود شبهة جنائية في الحريق.

نرمين الفقي

بينما سبق وتعرضت شقة الفنانة نرمين الفقي للسرقة، قبل أعوام عدّة، على يد عاملة المنزل بعدما أحرقت باب غرفة نومها، وتمكنت من الاستيلاء على عدد من المشغولات الذهبية، و36 ألف جنيه، و3 آلاف دولار، و150 أورو.

أصالة

الفنانة السورية أصالة وزوجها السابق المخرج والمنتج طارق العريان، تعرضت فيلتهما في التجمع الخامس للسرقة، من قبل عاملي المنزل ويحملان الجنسية الإثيوبية، حيث بلغت المسروقات 70 ألف جنيه وساعة ألماس وخاتم.

غادة عبدالرازق

وقامت الفنانة غادة عبدالرازق بطرد مديرة أعمالها، بعد الصدمة التي سببتها لها، بسرقتها خاتمًا من منزلها تقدر قيمته بـ4 ملايين جنيه، وغيرها من الأشياء الثمينة والمجوهرات.

فيلا نادية الجندي

وكشفت تحريات إدارة البحث الجنائي، بمديرية أمن الجيزة، تفاصيل واقعة السرقة التي تعرضت لها فيلا الفنانة نادية الجندي، حيث تم الاستيلاء على بعض ممتلكاتها، إلى جانب مشغولات ذهبية ثمينة.

وأثبتت التحريات سلامة مداخل ومخارج الفيلا، الأمر الذي وجه الشكوك للعاملة المنزلية بسرقة نادية الجندي.

هاني شاكر

وتعرض الفنان هاني شاكر لسرقة بعض متعلقاته الشخصية، منها: «هواتف محمولة، ومجوهرات، ومصوغات ثمينة»، على يد الخادمة التي كانت تعمل في منزله.

لقاء الخميسي

وتعرضت الفنانة لقاء الخميسي لسرقة مجوهرات، تتجاوز قيمتها مليون جنيه مصري، على يد خادمتها.

ماجدة زكي

ولم يتوقف الأمر عند حد سرقة ونهب الثروات والمشغولات الذهبية، بل تعرضت الفنانة ماجدة زكي لسرقة ملابسها، من داخل شقتها التي تقيم بها في الشيخ زايد، على يد خادمتها التي كانت تعمل بالمنزل.

مبررات اللصوص

وبالبحث وراء الدوافع المختلفة لهذا النوع الغريب من السرقات، ترى الدكتورة سوسن فايد، أستاذ علم النفس الاجتماعي بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، أن المسألة ليست مرتبطة بالشهرة؛ لأن السارق لا يريد أن يعرفه أحد، وإنما يجد أن المشاهير والنجوم هم أصحاب الدخل الكبير ولديهم أموال طائلة، فإن لم يجد مالا بالتأكيد سيجد أشياء ثمينة أو تحفًا أو مجوهرات، خاصة نجمات السينما؛ حيث يفضلن اقتناء المجوهرات الثمينة، سواء للظهور بها في المناسبات والحفلات أو على الشاشة.

تضيف «فايد» أنه يمكن أن يبرر السارق لنفسه سرقة أموال نجوم السينما المشاهير؛ لأنه يرى أن سرقتهم حلال وأنهم لن يفقدوا كثيرًا مما يملكون، فهم أثرياء لن تضرهم السرقة، فالموضوع هنا مرتبط بهوس بعض الأشخاص بدخل النجم وليس النجم نفسه؛ حيث يرى البعض أنهم أصحاب الحظ والنصيب الكبير في المال؛ لذلك سرقتهم قد لا تضرهم كثيرًا لأنهم لم يتعبوا في جمع هذا المال، فهذه عقلية السارق.

الرغبة في الانتقام

وتلفت أستاذ علم النفس الاجتماعي إلى أن سرقة النجوم قد ترجع أيضًا إلى الرغبة في الانتقام من أحدهم، فلا يعلم أحد سبب هذا النوع من السرقة إلا السارق فقط؛ لأنه سيكون لديه الدافع الانتقامي ربما لسوء معاملة النجم له في موقف ما، وهذا يعني أن اللص في هذه الحالة ربما لا يكون لصًا في الأساس وإنما واحد من الجمهور العادي دفعه الغيظ من هذا النجم أو النجمة المتعالية للانتقام منه.

على الجانب الآخر، ترى الدكتورة نسرين بغدادي، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، أن اللص هو اللص، فهدفه الأول هو الحصول على أكبر قدر ممكن من الأموال والتحف والمجوهرات؛ لذلك يكون تركيزه على من يقتني كل هذه الأشياء، لكن هناك تخصصات في عالم السرقة.

وتابعت «بغدادي»: «هناك من يختصون بسرقة النجوم، فهم يعرفون عناوينهم ومواعيد عملهم وتفاصيل حياتهم عن ظهر قلب، ما يسهل عملية التخطيط للسرقة، كذلك هناك من اللصوص من يرى أن سرقة المشاهير أسهل من سرقة غيرهم، فهم أغلب الأحيان غير موجودين في منازلهم لأوقات طويلة علاوة على ما سيحصل عليه السارق من أشياء ثمينة من منزل النجم أو النجمة بعكس منازل المهمّشين.

واختتمت أستاذ علم الاجتماع حديثها، قائلة إن هناك فئة ترى أن أموال المشاهير حرام؛ لذلك تعد سرقتهم حلالا وفق ثقافتهم.