رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المؤشرات الكاملة لنسب النجاح لمواد الثانوية العامة والحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى

الثانوية العامة
الثانوية العامة

ينتظر طلاب الثانوية العامة خلال الأيام المقبلة نتيجة الثانوية العامة، وانطلاق المرحلة الأولى من التنسيق، وفي هذا الإطار حصلت «النبأ» على معلومات مهمة جدا من داخل كنترولات الثانوية العامة عن مؤشرات نتيجة الثانوية وتصحيح المواد، وتوقعات المرحلة الولى للتنسيق الجامعات. وكشفت النتائج العشوائية لبعض مواد الثانوية العامة، عن عدد من المؤشرات المهمة التى يأتى على رأسها عدم حصول أى طالب على نسبة 100%، وأن توقعات تشير إلى ارتفاع نسبة النجاح في الثانوية العامة مقارنة بالعام الماضي حيث ينتظر أن تتراوح النتيجة ما بين 76% إلى 76.5% مقارنة بالعام الماضي والتي كانت 75%،كما يتوقع ارتفاع مؤشرات النجاح أيضا حيث ينتظر أن تصل نسبة الحاصلين فوق 95% فى حدود 2٪ فقط، فى حين أن نسبة 90 لأقل من 95%، نسبة الحاصلين عليها 10% من الطلاب.

بينما حصل على نسبة 85% لأقل من 90%، 19%، أما  نسبة 80% لأقل من 85%، فحصل عليها حوالى 20% من الطلاب.

أما نسبة 75% لأقل من 80%، فحصل عليها 21% من إجمالي الطلاب، أما 70 لأقل من 75%، بلغت نسبة الطلاب الحاصلين عليها 25%، أما نسبة 65 لأقل من 70%.. فبلغت نسبة الطلاب الحاصلين عليها 30%، أما نسبة 60 لأقل من 65%.. فبلغت نسبة الطلاب الحاصلين عليها 31%.

وعن توقعات نسب النجاح في مواد الثانوية العامة فجاءت كالتالى: "نسبة النجاح في مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة هذا العام تجاوزت ٩٠٪؜، وتجاوزت نسبة الحاصلين على 95% فأكثر 1.5% من عدد الطلاب. أما نسبة النجاح في اللغة الثانية الذي أداها طلاب الثانوية العامة 2023 تجاوزت 91% فأكثر، والحاصلين على 95% فأكثر تجاوزوا 20% من عدد الطلاب.

و بالنسبة لامتحان مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة الذي اشتكى منه الكثير فإن نتائج امتحان مادة الكيمياء مبشرة وأنه هناك 1000 طالب قد حصلوا على الدرجة النهائية، وأن 95% فما أعلى بلغ عدد الطلاب فيها لـ5 آلاف طالب.

وجاءت نسبة النجاح فى الكيمياء 80%، وجاءت نسبة النجاح فى الفيزياء 82%، وجاءت نسبة النجاح فى الجغرافيا 93%.

وبحسب مصادر بوزارة التربية والتعليم، فإن نسبة النجاح في مواد اللغة الأجنبية الثانية جاءت مرتفعة فى مادة اللغة الفرنسية تليها اللغة الألمانية ثم الإيطالية. وأن نسبة النجاح مرتفعة عن العام الماضي في مواد اللغات.

وعن نسب نجاح مادة التاريخ فقد نفى مصدر بكنترول الثانوية ما يشاع من أخبار بأن نسب النجاح بمادة التاريخ 50%. مؤكدا أن المؤشرات تؤكد أن نسب النجاح سوف تقل عن العام الماضي بنحو 1% وينتظر أن تكون نسب النجاح في التاريخ 83%.

أما عن نسب النجاح في مادة الجغرافية فهي تزيد عن 90% للشعبة الأدبية.

اما عن نسب النجاح في اللغة الأجنبية الأولى فجاءت 91% لطلاب الشعبة العلمية و89.9% نسبة النجاح للأدبي.

وفقا للمعلومات فإن أعمال التصحيح من امتحان الثانوية العامة سوف تنتهي تمام يوم  25 يوليو الحالى، على أن يتم المراجعة النهائية ووضع درجات الرأفة من يوم 26 يوليو الحالى وكشفت المعلومات أن النتيجة قد تكون جاهزه للاعتماد النهائي من يوم 29 يوليو الحالى وبذلك يتوقع إعلان النتيجة قبل الأول من أغسطس المقبل.

ومن المقرر بعد تحديد عدد طلاب الصف الثالث الثانوي 2023 الراسبين الذين سيخوضون الدور الثاني تكشف وزارة التعليم هل ستطبق درجات الرأفة، وعددها وفقًا لمؤشرات نسب النجاح والرسوب في النتيجة. ووصلت هذه الدرجات حتى خمس درجات كاملة في المادة الواحدة، وبلغ عدد الطلاب من الحاصلين على درجات الرأفة في نتيجة الثانوية العامة 2022، نحو 1480 طالبة وطالبة.

وتتم إضافة درجات الرأفة على طلاب الثانوية العامة 2023 بشروط وهي: منح الطالب الراسب فى مادة أو 3 مواد وبحاجة لدرجات قليلة للحصول على الحد الأدنى من الدرجات للنجاح.

والمادة التى تكون الدرجة الكلية فيها نحو 80 درجة يخصص لها 6 درجات مثل اللغة العربية والمادة التى تكون الدرجة الكلية لها نحو 60 درجة مثل التاريخ والجغرافيا يمكن أن يحصل الطالب فيها على 5 درجات.

والمواد التى تكون درجتها الكلية 40 درجة يكون مجموع درجات الرأفة لها 4 درجات. ويحصل الطالب على 3 درجات رأفة فى المواد التى يكون مجموعها الكلى 25 درجة كالتربية الدينية ودرجات الرأفة تضاف إلى كراسة الطالب بعد الانتهاء من أعمال المراجعة النهائية.

فيما أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أنه سيتم ترتيب أوائل الثانوية العامة، على مستوى الجمهورية والمحافظة والإدارة والمدرسة والمادة الواحدة، كنوع من التكريم والدعم المعنوى وإثبات ثقة كل طالب فى نفسه وقدراته.

أضاف المصدر، أنه ليس معنى أن مجموع الطالب لا يؤهله ليكون من أوائل الجمهورية أنه لم يحقق ما يريد، فقد يكون متفوقًا على كل زملاء الدفعة فى مادة أو مجموعة مواد، وسوف تظهر نتيجته بهذه الميزة.

وأوضح المصدر، أن نتيجة الثانوية العامة سوف تظهر بصورة مغايرة عن كل عام، ولأول مرة سيتم تعريف الطالب مستواه بين زملائه، فى المدرسة والإدارة والمحافظة وعلى مستوى الجمهورية، أى بين ٦٠٠ ألف طالب وطالبة.

على الجانب الآخر فقد كشفت مصادر مطلعة داخل وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أنه يتوقع أن يكون الحد الأدنى للمرحلة الأولى للتنسيق الجامعي هذا العام وفقا لمؤشرات النجاح في الثانوية الشعبة العلمية 90% فأكثر.

• الشعبة الهندسية 83% فأكثر. والشعبة الأدبية بنسبة 65% فأكثر

أما توقعات الحد الأدنى لكليات الطب عند 92% وكلية طب الأسنان من 90- 91% وكليات العلاج الطبيعى والصيدلة من 89- 90 % ومن من المتوقع أن يكون هناك أماكن شاغرة بكليات الطب البيطرى والتمريض فى المرحلة الثانية لشعبة علمى علوم وكذلك ستكون هناك أماكن شاغرة فى الإعلام.

ومع بداية تحضيرات تنسيق الثانوية العامة 2023 أعلنت وزارة التعليم العالى أسماء الكليات الجديدة 2023 والتي ستبدأ بها الدراسة العام الدراسي الجديد 2023-2024، وذلك في عدة جامعات مصرية على النحو التالي حيث سيتم إدراج جامعة مرسى مطروح، جامعة الوادى الجديد إلى قوائم التنسيق الجامعي هذا العام شاملة عددا من كليات الطب والعلوم والصيدلة والتجارة الجديدة وكذلك كليات الحاسبات والمعلومات في الجامعتين.

كذلك سيتم فتح باب الدراسة في الحاسبات والمعلومات بالنوبارية إلى جامعة دمنهور، وكلية الطب البيطري إلى جامعة العريش، وفي كلية الذكاء الاصطناعى لأول مرة في جامعة كفر الشيخ، وكذلك تغيير اسم كلية الحاسبات والمعلومات في حلوان إلى كلية الذكاء الاصطناعي وفتح عدة أقسام جديدة بها، بما يواكب متغيرات العصر في مجال تكنولوجيا المعلومات وفي مجالات الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

كذلك إنشاء كلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي بجامعة القاهرة، كلية علوم الحاسبات والمعلومات بجامعة مطروح، كلية الحاسبات والمعلومات جامعة دمياط، كلية العلاج الطبيعي بالسويس، وإنشاء الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة المتجددة بجامعة بني سويف التكنولوجية، كذلك إنشاء كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وإنشاء كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، وأيضا تحويل معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا صناعة السكر بجامعة أسيوط إلى كلية بمسمى "كلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية".