رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميتافيرزا تكشف عن نظام جديد لـ الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

كشفت شركة ميتافيرزا النقاب عن نظام الذكاء الاصطناعي الجديد "Llama 2" الذي ينافس روبوت الدردشة ChatGPT من شركة OpenAI.

وقال مارك زوكربيرج، رئيس الشركة الأم للفيسبوك، إن نظام الذكاء الاصطناعي الجديد، الذي تم إنشاؤه بعد الشراكة مع مايكروسوفت، مجاني للاستخدام للأغراض البحثية والتجارية على عكس منافسيها.

وقالت مايكروسوفت أيضًا إنها تهدف إلى "دمقرطة الذكاء الاصطناعي وفوائده" مع إطلاق Llama 2. إصدار سابق يُعرف باسم Llama، حيث تم إطلاقه في فبراير، ولكن تم تسريبه على الإنترنت في مارس وتم تعديله من قبل الجمهور منذ ذلك الحين.

وبالمقارنة مع بعض منافسيهم من شركات التكنولوجيا الكبرى الذين يطورون نماذج لغة ذكاء اصطناعي كبيرة، قالت ميتافيرزا ومايكروسوفت إنهما يسعيان إلى توفير "نهج مفتوح"، حيث يقدمان للباحثين والشركات نظرة خاطفة على البيانات والرموز التي يستخدمونها لبناء الذكاء الاصطناعي الخاص بهم.

وأشار منشور ميتافيرزا "نعتقد أن النهج المفتوح هو الأسلوب الصحيح لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية، خاصة تلك الموجودة في الفضاء التوليدي حيث تتقدم التكنولوجيا بسرعة".

وتابع: "منح الشركات والشركات الناشئة ورواد الأعمال والباحثين إمكانية الوصول إلى الأدوات المطورة على نطاق من شأنه أن يشكل تحديًا لبناء أنفسهم، مدعومًا بقوة الحوسبة التي قد لا يمكنهم الوصول إليها بطريقة أخرى، سيفتح أمامهم عالمًا من الفرص للتجربة والابتكار في الطرق، والاستفادة منها في نهاية المطاف اقتصاديًا واجتماعيًا".

التناقض مع روبوتات الدردشة

يتناقض نظام AI الجديد Llama 2 مع روبوتات الدردشة الأخرى مثل ChatGPT من OpenAI و Bard by Google التي ليست مفتوحة المصدر.

وقال زوكربيرج في منشور على فيسبوك: "المصدر المفتوح يقود الابتكار لأنه يمكّن العديد من المطورين من البناء باستخدام تكنولوجيا جديدة".

وتابع: "كما أنه يحسن السلامة والأمن لأنه عندما يكون البرنامج مفتوحًا، حيث يمكن لعدد أكبر من الأشخاص تدقيقه لتحديد المشكلات المحتملة وإصلاحها. أعتقد أنه سيفتح مزيدًا من التقدم إذا كان النظام البيئي أكثر انفتاحًا، وهذا هو سبب اعتمادنا على نظامLlama 2 ".

ومع ذلك، على الرغم من ادعاءات Meta بأن نظام الذكاء الاصطناعي الجديد الخاص بها مفتوح المصدر، فإن البيانات التي استخدمتها لبناءLlama 2 التي لا تزال غير واضحة.

وتقول ورقة بحثية صدرت جنبًا إلى جنب مع النموذج الجديد إنه تم تدريبه على "مزيج جديد من البيانات من المصادر المتاحة للجمهور، والتي لا تتضمن بيانات من منتجات أو خدمات ميتافيرزا"، لكنها لا تذكر البيانات التي تم استخدامها على وجه التحديد.

ومع ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن ميتافيرزا أزال البيانات من مواقع الويب التي تحتوي على "كمية كبيرة من المعلومات الشخصية حول الأفراد".

وقالت ميتافيرزا إن نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة يمكن تنزيلها مباشرة أو عبر شراكة، مما يجعلها متاحة على منصة Microsoft السحابية Azure.