رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توترات تحيط بزيارة الرئيس الإسرائيلي لواشنطن ونواب يتغيبون عن خطابه بالكونجرس

النبأ

يدرس مجموعة من النواب الديمقراطيين في الولايات المتحدة التغيب عن خطاب الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج في الكونجرس، متذرعين بحجج من بينها سجل حقوق الإنسان لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويبدأ هرتسوج، يوم الثلاثاء، زيارة إلى واشنطن تستمر يومين يلتقي فيها بالرئيس الأمريكي جو بايدن قبل أن يلقي خطابا في اجتماع مشترك لمجلسي الكونجرس يوم الأربعاء. ومنصب الرئاسة في إسرائيل منصب شرفي إلى حد كبير.

التوسع الاستيطاني

وتوترت العلاقات بين البلدين بسبب التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة والتعديل القضائي الذي تسعى حكومة نتنياهو اليمينية إلى إقراره ولاقت بسببه انتقادات عنيفة من المحتجين الإسرائيليين على مدى أشهر.

وقال مسؤول كبير بالحكومة الأمريكية، إن هرتسوج سيجتمع أيضا مع كاملا هاريس نائبة الرئيس، وأنتوني بلينكن وزير الخارجية وجيك سوليفان مستشار الأمن القومي.

وأضاف المسؤول، أن بايدن وهرتسوج سيبحثان تعميق علاقات إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط، مدعومة بعدة اتفاقات مع دول عربية مجاورة في الأعوام الماضية، بالإضافة إلى الالتزام المشترك بمنع إيران من تطوير أسلحة نووية.

ومضى المسؤول قائلا "سيبحثان أيضا الحاجة الملحة إلى الحفاظ على مسار (حل) الدولتين من خلال التفاوض لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

ووجه بايدن دعوة إلى نتنياهو يوم الاثنين للقيام بزيارة رسمية للولايات المتحدة في وقت لاحق هذا العام.

وكان بايدن قد أجل توجيه الدعوة بسبب مخاوف إزاء المستوطنات اليهودية وتعديل مزمع يقول منتقدوه إنه سيجرد المحكمة العليا بإسرائيل من كثير من سلطاتها. وأثارت خطة التعديل احتجاجات مناهضة للحكومة في إسرائيل على مدى أشهر.

مقاطعة الخطاب

كتبت إلهان عمر العضو بمجلس النواب في الكونجرس الأمريكي على تويتر إن حضور الخطاب يوم الأربعاء هو بالنسبة لها أمر في حكم "المستحيل".

وأضافت عمر "يأتي خطاب الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج نيابة عن الحكومة صاحبة أقوى النزعات اليمينية في تاريخ إسرائيل، في وقت تتعهد فيه (هذه) الحكومة على الملأ ‘بسحق‘ آمال الفلسطينيين في إقامة دولة، وهو ما يدق بشكل أساسي مسمارا في نعش السلام وحل الدولتين".

وقالت النائبة ألكسندريا أوكاسيو كورتيز، أيضا، إنها لا تعتزم حضور الخطاب. وقال أحد معاوني كورتيز إنها تشارك كثيرا من زملائها مخاوفهم.

وليس غريبا، أن يتغيب أعضاء في الكونجرس عن خطابات الزعماء الأجانب في الاجتماعات المشتركة لمجلسيه. ولم يحضر بعض الأعضاء خطاب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في يونيو حزيران، متعللين بمشكلات من بينها مخاوف حقوق الإنسان.

وتخلف أكثر من 50 نائبا ديمقراطيا في 2015 عن حضور خطاب لنتنياهو في الكونجرس كان يُنظر إليه على أنه احتفاء بالنواب الجمهوريين بالكونجرس وتجاهل لسياسة الرئيس الديمقراطي حينئذ باراك أوباما المتعلقة بإيران. ولم يحضر بايدن الذي كان نائبا للرئيس ورئيسا لمجلس الشيوخ.

واعتذرت النائبة براميلا جايابال، التي تقود جايابال مجموعة ضخمة من التقدميين في الكونجرس، يوم الأحد عن وصف إسرائيل بأنها دولة عنصرية.

وكان الزعماء الديمقراطيون في مجلس النواب قد عارضوا رأيها.

وقالت جايابال يوم الجمعة للصحفيين حول خطاب هرتسوج "لا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لحدوث ذلك"، مشيرة إلى التوسع في المستوطنات والعنف في الضفة الغربية و"تعاون" نتنياهو مع عناصر "من اليمين المتطرف".