رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التخطيط: 400 مليار دولار استثمارات في البنية التحتية بالسنوات الماضية

وزيرة التخطيط هالة
وزيرة التخطيط هالة السعيد

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مصر زادت حجم استثماراتها في بنيتها التحتية في السنوات القليلة الماضية إلى حوالي 400 مليار دولار، كجزء من الاستثمارات الوطنية المستدامة في جميع أنحاء البلاد.

جاء ذلك، خلال كلمتها في افتتاح أعمال الشق الوزاري بالمنتدى السياسي المعني بالتنمية المستدامة بالأمم المتحدة بنيويورك والذي تنطلق فعالياته خلال الفترة من 10 إلى 19 يوليو الجاري، حسب بيان للوزارة اليوم الثلاثاء.

وتابعت السعيد أنه على الرغم من التحديات المتعددة والمتشابكة التي تواجه العالم، فإن مصر تلتزم بتحقيق التنمية المستدامة على جميع المستويات بما يتسق مع رؤية مصر 2030، حيث تتخذ خطوات ملموسة لتوطين أهداف التنمية المستدامة في جميع أنحاء محافظاتها.

وحول أهداف التنمية المستدامة التي يركز عليها المنتدى لهذا العام، أشارت السعيد، إلى قلق مصر فيما يتعلق بتحقيق هدف المياه النظيفة والصرف الصحي، وفقًا لنتائج التقرير التجميعي للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت السعيد، إلى ترحيب مصر بمؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس 2023 ونتائجه، بما في ذلك جدول أعمال المياه، مؤكده أهمية المتابعة الفعالة للمؤتمر.

وتابعت السعيد، أن باعتبار مصر واحدة من الدول التي تعاني من ندرة المياه في العالم، إلا أنها لا تزال قادرة على تحقيق إنجازات ملموسة، وذلك بفضل استراتيجية شاملة لإدارة الموارد المائية وسياسة وطنية للمياة.

وأوضحت السعيد، أنه وعلى الرغم من ذلك فإن تلك الجهود مهددة بشكل كبير نظرًا لموقع مصر الجغرافي، كدولة مصب ينبع شريان الحياة المائي الوحيد لها من خارج حدودها، مما يتطلب وبشكل عاجل وحاسم تعاونًا فعالًا في مجال موارد المياه العابرة للحدود، وفقًا للقانون الدولي، كشرط أساسي لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت السعيد إلى إعلان مصر تحديث مساهماتها المحددة وطنيًا في يونيو 2023، والتي تضمنت التزامًا بزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الإجمالي لتصل إلى 42% بحلول عام 2030.

وأضافت، أنه وفي إطار السعي لتحقيق مدن ومجتمعات مستدامة، فيتم تطوير 23 مدينة ذكية جديدة في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة الإدارية الجديدة في مصر.