رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو " تعفن السرير " أحدث الترندات على تطبيق تيك توك؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أحدث الترندات التي انتشرت على تطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك ترند " تعفن السرير " وهو يعني الاسترخاء في السرير طوال اليوم لحل مشاكلك.

وانتشر الترند مع 3.2 مليون مشاهدة لعلامة تيك توك " تعفن السرير" ومقاطع فيديو وفيرة، أثبتت أن الجيل Z يتبنى وتيرة حياة أبطأ، مع رعاية ذاتية تحدث في السرير.

ويشارك منشئو المحتوى روتينهم الصباحي وتجاربهم في تعفن السرير من أجل الرعاية الذاتية، لكن هذا الاتجاه تعرض لانتقادات شديدة بسبب تداعياته المحتملة على الصحة.

وتصفه منشئ المحتوى فانيسا هيل في مقطع الفيديو الخاص بها على النحو التالي: "عندما لا تفعل شيئًا حرفيًا سوى الاستلقاء في السرير، وهي نهاية التحسين ".

ما هو تعفن السرير؟

تعفن السرير هو ممارسة قضاء فترة طويلة من الوقت خلال ساعات الاستيقاظ العادية، أو حتى يوم كامل، مستلقية في السرير. قد تشاهد الأفلام، أو تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، أو تتحدث على الهاتف، أو تأكل، أو أي شيء تفعله عادة إذا كنت تسترخي في المنزل.

يختلف هذا عن الراحة في الفراش للتعافي من المرض أو الإصابة، وغالبًا ما تستخدم كوسيلة للتعامل مع التوتر أو القلق، أو كأداة للعناية الذاتية، كما أنه عبارة عن نبذ لثقافة الصخب والإنتاجية في السعي وراء الرعاية الذاتية.

وعلى الرغم من أن تعفن الفراش قد يكون أكثر طرق الرعاية الذاتية شيوعًا على تيك توك، إلا أن الفكرة الكامنة وراءه ليست جديدة.

تعفن السرير قديمًا

لقد حصل الناس على فترة طويلة من البقاء في الفراش، حتى أن العديد من الشركات لديها سياسات حول هذا الأمر، مما يسمح للموظفين باستحقاق عدة أيام من النوم في السنة.

وما نراه مع هذا الاتجاه هو أكثر من حالة وسائل التواصل الاجتماعي التي تقود المحادثات بين الشباب، فقد يكون هذا أمرًا جذابًا بشكل خاص لجيل Z، حيث أفاد الكثيرون بأنهم يشعرون بالتوتر أكثر من الأجيال الأخرى؛ لذا فإن قضاء بعض الوقت بعيدًا عن كل ذلك للتعافي عقليًا قد يكون أمرًا جذابًا بشكل خاص.

الفوائد هذا الاتجاه

هناك بعض الجوانب الإيجابية لهذه الممارسة، فقضاء بعض الوقت الضائع في التفكير لإعادة الشحن له فوائد عديدة.

فنحن نعيش في عالم سريع الخطى؛ لذا فإن الرجوع إلى الوراء وإعادة الاتصال مع نفسك وإعادة شحن البطاريات وإعادة بناء بعض الطاقة العقلية والبدنية هو أمر إيجابي دائمًا. في الواقع، هو شيء يجب أن يقوم الكثير منا بجدولته في روتيننا إذا استطعنا.

وجود هذا الوقت الضائع يضعنا في وضع أقوى لإعادة تقييم أهدافنا وإيجاد الدافع للوصول إليها وإدارة التزاماتنا واستكشاف الاهتمامات والهوايات الشخصية دون أن نحرق أنفسنا.

الإضرار بالصحة العقلية والبدنية

إذا أصبح تعفن الفراش عاملًا مهيمنًا أو سلوكًا مهيمنًا في كيفية قضاء وقت فراغك، فقد يكون هذا مؤشرًا على الاكتئاب أو الإرهاق. إذا كنت تشك في أنك تعاني من هذه المشكلات، أو غيرها من المشكلات الصحية الأساسية، فمن المهم البحث عن الدعم المناسب للمساعدة في تحديد الأسباب الجذرية، وإيجاد طرق صحية لإدارتها.

وقد تكون الممارسات الأخرى أكثر فائدة، ففي حين أن الراحة مهمة للرفاهية، فإن التمارين الرياضية هي أيضًا أداة قوية للحفاظ على صحة عقلية وجسدية جيدة.

التأثير على النوم

يمكن أن يؤثر تعفن الفراش على كمية ونوعية النوم الذي تحصل عليه أيضًا، فأحد العوامل المهمة للنوم الصحي الجيد هو تخصيص سريرك للنوم فقط.

ومن ثم فمشاهدة Netflix، والتمرير على هاتفك وتناول الطعام من أكثر الأنشطة وضوحًا التي تسير جنبًا إلى جنب مع تعفن السرير، ولكن يمكن أن يجعل من الصعب اتباع جدول نوم جيد.

من المهم أيضًا إنفاق طاقة كافية خلال النهار للنوم في الوقت المحدد، وتحقيق أقصى قدر من الفوائد التي تأتي مع النوم المناسب.