رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأول مرة.. طائرة دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية والطيران لمدة 20 شهر

طائرة دون طيار
طائرة دون طيار

حققت طائرة دون طيار بريطانية الصنع تعمل بالطاقة الشمسية، ويبلغ طول جناحيها 115 قدمًا ويمكنها العمل في الهواء لمدة 20 شهرًا، رحلة أولى ناجحة إلى طبقة الستراتوسفير، وهي الطبقة الثانية من الغلاف الجوي للأرض.

على مدار 24 ساعة، أقلعت طائرة دون طيار PHASA-35 من نيو مكسيكو وارتفع إلى أكثر من 66000 قدم، ووصل رسميًا إلى طبقة الستراتوسفير، قبل أن يهبط بنجاح.

وطوّرت شركة BAE Systems اللندنية الطائرة التي يبلغ وزنها 150 كيلوغرامًا، والتي يبلغ طول جناحيها الألواح الشمسية، في منشآتها في وارتون، لانكشاير.

يتم تشغيل طائرة دون طيار بواسطة الشمس أثناء النهار والبطاريات طوال الليل، مما يسمح له بالحفاظ على الطيران لأكثر من عام يعمل في طبقة الستراتوسفير، أقل من معظم الأقمار الصناعية.

ويمكن أن يحمل PHASA-35 حمولة تصل إلى 15 كجم بما في ذلك الكاميرات وأجهزة الاستشعار ومعدات الاتصالات للسماح للقوات بالتحدث مع بعضها البعض أو توفير الوصول إلى الإنترنت إلى المواقع الريفية أثناء الكوارث الطبيعية أو الطوارئ.

كما أن لديها إمكانية استخدامها في توصيل شبكات الاتصالات بما في ذلك 4G و5G، مثل المناطق ذات التغطية الضعيفة حاليًا.

تقول أنظمة BAE أن PHASA-35 سيكون متاحًا بحلول منتصف العقد ويوفر بديلًا ثابتًا وبأسعار معقولة لتكنولوجيا الأقمار الصناعية، وهو أثقل تقليديًا.

وتزن طائرة PHASA-35 150 كجم - تقريبًا مثل دب الباندا وجزء صغير من معظم الأقمار الصناعية التي تزن عادةً آلاف الكيلوجرامات، والذي سيكون له استخدامات مختلفة بما في ذلك "التحمل الفائق التحمل والمراقبة والاستطلاع، فضلًا عن الأمان".

أول رحلة جوية

تظهر أول رحلة جوية لطائرة PHASA-35 في الستراتوسفير أن هذه الطائرة تسير على الطريق الصحيح لتصبح نظام الانتقال لتطبيقات التحمل والارتفاعات العالية وتطبيقات الاتصالات في المستقبل.

وحصلت النسخة كاملة الحجم من طائرة PHASA-35 على رحلتها الأولى في فبراير 2020، عندما حلقت من Woomera Test Range في جنوب أستراليا.

وتمت هذه الرحلة الأولى إلى طبقة الستراتوسفير، وهي أعلى طائرة PHASA-35 على الإطلاق وقريبة من أقصى ارتفاع لها البالغ 70000 قدم - في 25 يونيو الماضي، وكشفت عنها الشركة يوم الجمعة الماضي.