رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نائب بـ"الشيوخ": مصر تمكنت من تحقيق خطوات فاعلة لتحقيق الاندماج التجاري لدول أفريقيا

 المهندس حازم الجندي،
المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد

تحدَّث المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد، عن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاجتماع التنسيقي الخامس النصف سنوي للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإفريقية والذي يعقد في العاصمة الكينية «نيروبي» بحضور قادة وزعماء ورؤساء الحكومات الإفريقية.

وقال «الجندي» إنَّ هذه المشاركة تعكس مكانة مصر الإقليمية ودورها الرائد في القارة، وأن مصر تمكنت من تحقيق خطوات فاعلة في برنامج عمل الاندماج التجاري لدول القارة، وسبل تعزيز ذلك الاندماج ومن بينها خطوات تتعلق بتعزيز حرية الحركة وجواز السفر الإفريقي الموحد وسبل ربط الأسواق المالية والبنية التحتية لدول القارة.

وأضاف مساعد رئيس حزب أن القمة تطرقت إلى مناقشة العقبات التى تواجه تطبيق منطقة التجارة الإفريقية القارية الحرة والعمل بشكل جماعي على تسريع وتيرة الاندماج القاري وصولا إلى السوق الإفريقية المشتركة بالإضافة إلى التغيرات المناخية والاقتصاد الأزرق.

وقال إنَّ الدولة المصرية بذلت جهودا كبيرة من أجل دفع التكامل الاقتصادى بين دول القارة، ودفع عملية التنمية والاستثمارات وتعزيز الاندماج الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء، فضلا عن تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص ليصبح محركا رئيسيا للتصنيع والتنوع الاقتصادي والتجارة والاستثمار.
وشدد عضو مجلس الشيوخ، على حجم التحديات التى تواجه دول القارة في ظل المتغيرات العالمية، الأمر الذي يتطلب تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية، وتحقيق التناغم بينها وبين اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية، عبر إجراءات محددة، منها حث الدول الأعضاء على تنفيذ الإعفاءات الجمركية، وتيسير حركة التبادل التجارى فيما بينها.