رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"القومى لحقوق الإنسان "يدعو لعدم اعتماد مصادر غير موثوقة في متابعة ما يحدث بمصر

النبأ

أستقبلت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومى لحقوق الإنسان وفد الجمعية الطلابية البلجيكية "مؤتمر أوليفانت " Conference Olivant الذى يضم 27 طالب وطالبة ومشرفين، ضمن زيارة دراسية لمصر تستمر لمدة أسبوع للتعرف على مجمل الأوضاع فيها، بما فيها أوضاع حقوق الإنسان.

رحبت خطاب  بالوفد الزائر وأعربت عن تقديرها لرسالة مؤسسة مؤتمر أوليفانت التي تقوم علي رؤية متقدمة وشعارها هو " تعليم الحوكمة اليوم، تنشئة قادة الغد " وذلك لتمكين الشباب من المشاركة في الحياة العامة لمجتمع ديمقراطي. وأضافت ان المجلس القومي لحقوق الانسان يولي اهتماما خاصا بالشباب حيث قامت بإجراء حوارات متعمقة مع شباب عشر جامعات مصرية بلغ عددهم ستة الاف وخمسمائة طالب،  حتي الآن،  بهدف تكوين ثقافة إحترام حقوق الانسان ومدهم بمعلومات تمكنهم من نشر هذه الثقافة.

كما تناولت نشأة المجلس والقانون المنشيء له وإختصاصته وأن المجلس منذ انشاءه يتمتع  بتصنيف "A" من قبل المفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف، واللجنة الفرعية للاعتماد بالتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية المستقلة لحقوق الانسان، واستعرضت أنشطة المجلس والتحديات التى يواجهها.

وقد أجرت السفيرة حوارًا مفتوحًا مع الطالبات والطلبة الزائرين والذين أبدوا أهتمامًا كبيرًا بمختلف القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان علي مستوي العالم، وأيضا منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومنها مصر.

 وأكدت خطاب على التطور الذي تشهده مصر في مجال حقوق الإنسان والإنجازات التي تحققت في مجال حقوق المرأة والحريات الدينية والنقلة النوعية في إدراك المجتمع بهذه الحقوق التي ترسخت القناعة بها ولا يمكن النكوص عنها.

 كما أوضحت دور المجلس في الحوار الوطنى والتعاون مع لجنة العفو الرئاسي واستعرضت الحوار المجتمعي الدائر حاليا بشأن قانون الأحوال الشخصية وتعهد الرئيس ألا يوقع قانون لا ينصف المرأة.

 وتناولت  مشاركة المجلس في النقاش البرلماني لتعديل قانون الإجراءات الجنائية، ودور المجلس في نشر ثقافة حقوق الإنسان في مختلف أرجاء الجمهورية، وأهمية التعليم لمواجهة ظواهر خطيرة مثل الزيادة السكانية وعمل الأطفال. وقالت أن هناك تحديات لاتزال ماثلة مؤكدة وجود خطط للتعامل معها.

وشارك السفير محمود كارم نائب رئيسة المجلس في المقابلة، وعرض تنظيم المجلس ولجانه. ودعا السفير كارم الوفد إلي عدم الاعتماد على مصادر غير موثوق بها لمتابعة مايحدث في مصر.

وقد أوضح المشرف على الوفد البلجيكي أن هذه المنظمة الطلابية تأسست منذ عام 1954، وإنه ا الوحيدة في بلجيكا التى تعمل باللغتين الرسميتين (الهولندية والفرنسية) وإنه ا تهدف إلى تثقيف أعضائها للعمل العام، واعرب  عن تقديره للحوار والموضوعية في النقاش.

وفى نهاية اللقاء حملت رئيسة المجلس رسالة للوفد بضرورة الإهتمام بمتابعة مع ما يحدث في مصر بموضوعية وتدقيق والاهتمام بالإيجابيات والبعد عن الاثارة أو التعالي ونصحت وتقدير ما يتم تحقيقه خطوة خطوة في مجال حقوق الإنسان خاصة وأن جميع دول العالم تعيش أزمات إقتصادية واوبئة وحروب وتغيرات مناخ أثرت كثيرًا علي الموارد المالية والبشرية.
...