رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 نصائح لطلاب الثانوية العامة قبل امتحانات العام القادم

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

وجهت داليا الحزاوي،مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية عدة نصائح للدفعة الجديدة للثانوية العامة، مشيرة إلى أن الالتزام بهذه النصائح سيساهم بشكل كبير على التفوق منها:

1- محاولة الالتحاق بمجموعات الدعم المدرسية التي يتم العمل بها من خلال إشراف الوزارة للتأكد من  أن التدريس يتم بالأسلوب الجديد طبقا لمخرجات التعلم التي تريدها الوزارة كما أن الملتحقين بها من المعلمين يتميزوا بالتأهيل وهذا قد لا نجده في معلمين السناتر بشكل كبير.

2-عند اختيار معلم الدرس الخصوصي لا تجعل مقياس شهرة المعلم أساس الاختيار الوحيد فهناك بعض المعلمين يلجأوا لأساليب الدعاية لجذب الطلاب، فالمعيار المهم آراء الطلاب ويجب معرفة هل  استطاع هذا المعلم تنمية مهاراتهم العقلية والانتقال من الحفظ والتلقين إلى الفهم والاستيعاب والتحليل.

3- ضرورة عمل جدول للمذاكرة حتى يتم استغلال اليوم استغلال أمثل.

4-الإطلاع على الكتب الخارجية المختلفة المتعارف عليها وليست المجهولة وكذلك الاطلاع على بنك المعرفة والمنصات المختلفة للإطلاع  على أنماط الأسئلة المختلفة له أهمية كبرى.

6-لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فلا بد من المذاكرة أولًا بأول.

7-الابتعاد عن كل المشتتات وبالأخص الموبايل حتى لا يؤثر على تركيزك كما أنه سارق للوقت بشكل كبير ويمكن تخصيص نصف ساعة في آخر اليوم لتصفح الإنترنت.

8- الاجتهاد وعدم اليأس فالثانوية العامة مثل الماراثون تحتاج إلى النفس الطويل والثبات الانفعالي، وأعلم جيدًا أن لكل مجتهد نصيب.

كما وجهت “الحزاوي” نصائح لأولياء الأمور، على أولياء الأمور توفير بيئة مريحة ومنظمة وملائمة للمذاكرة تتوافر فيها إضاءة وتهوية جيدة وخلو مكان المذاكرة من المشتتات وتوفير كافة مستلزمات الدراسة من أدوات وكتب لازمة والحرص على الاهتمام بالتغذية الصحية، والعصائر الطبيعية وتجنب الكلام السلبي المخبط وتقديم الدعم والتشجيع والسماح للأبناء بالخروج بعض الوقت مع أصحابهم فمن حقهم أن يكون هناك وقت للترويح عن النفس ما دام هو مجتهد وملتزم.

وأضافت أنه يجب أن يعلم أولياء الأمور أن الاستعداد للثانوية العامة لا يرجع فقط لجهود الطالب في هذه السنة الدراسية بل هي حصيلة تعب واجتهاد في المراحل الدراسية السابقة 
فالمناهج الدراسية مثل العمارة فكيف تكون أساسها متين وهي في الأصل ذات أساس ضعيف.