رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طلاب STEM يشتكون من صعوبة امتحان اللغة الثانية: الفرنساوي صعب والألماني تعجيزي

طلاب STEM يشتكون
طلاب STEM يشتكون من صعوبة امتحان اللغة الثانية: الفرنساوي صع

حالة من الاستياء والحزن أصابت طلاب الشهادة الثانوية العامة بمدارس المتفوقين STEM، وأولياء أمورهم نتيجة صعوبة امتحان اللغة الأجنبية الثانية الألماني والفرنسي.

سر غضب طلاب مدارس STEM وأولياء أمورهم من امتحان اللغة الثانية 

ووصفت أحد أولياء الأمور امتحان الألماني لطلبه ستيم،  امتحان الفرنسي كان صعب جدا، ولكن امتحان اللغة الألمانى كان تعجيزي بمعنى الكلمة.

وأضافت: "، لما يكون فيه امتحان صعب، بيكون العزاء الوحيد لجميع الطلاب وأولياء الأمور إن الصعوبة على الجميع"، مُشيرة إلى أنه ما حدث فى امتحان اللغة الثانية أن اختبار الفرنسية جاء صعبًا، بينما اختبار الألماني كان تعجيزي، وفاق صعوبة الفرنسى بدرجات.

وما يزيد من وطأة الأمر أن الطلاب ينظرون إلى اللغة الثانية على أنها مادة تجميع درجات (80 درجة)، وعندما يأتي امتحان أصعب من الآخر، فهذا يعني أن هناك عدم تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وطالبت إحدى، أولياء الأمور مراعاة الأسئلة في الموجودة داخل المنهج، خاصة فى ظل وجود كلمات جديدة غير مدرجة به.

وتناولت إحدى أولياء الأمور، طرف الحديث قائلة: "الامتحانين كانوا صعبين، المشكلة في نسبة الصعوبة المتفاوتة، الألماني أصعب من الفرنسى المفروض واضعي الامتحانين يكون ليهم معايير، بحيث يحتوى على عدد من الاسئلة للمستويات العليا لايتخطوه ليضمنوا تكافؤ الفرص"

وأكد أحد أولياء الأمور أن العديد من امتحانات الشهادة الثانوية العامة STEM كانت صعبة جدًا، ولم يتم إلقاء الضوء عليها مثل امتحان الفيزيكس ومؤخرا الألمانى، مُتسائلًا، لماذا يلجأ بعض واضعي الامتحان لنظام استعراض العضلات؟

ورأى أنهم غير ملتزمين بالمعايير الأساسية، ضاربين بضوابط ومقاييس وضع الامتحان عرض الحائط، وهو ما يتضح من مضمون امتحان الألماني الذي تضمن خمس أسئلة في المواقف غير معروفين، وكلمات خارج المنهج لم تمر عليهم من قبل، هذا بخلاف سؤال القطعه غير مفهومة المعني وبالتالي الأسئلة كانت غير مفهومة.

ومن جانبها قالت أمانى الشريف مؤسس اتحاد المدارس التجريبية، إن أغلب طلاب مدارس المتفوقين اشتكوا من امتحان اللغة الثانية وأكدوا أنهم لم يتم تدريسهم بعض الأسئلة الواردة بالامتحان، بخلاف أنه كان يحتاج إلى مزيد من الوقت، متسائلة عن سر السكوت عن مشكلة اللغة الثانية وقبلها الفيزياء لمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM.