رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في ذكرى وفاة جيهان السادات.. مسيرة سيدة مصر الأولى من الهزيمة إلى النصر

جيهان السادات قرينة
جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات

تحل علينا اليوم السبت 9 يوليو، الذكرى الثانية على وفاة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل أنور السادات، الملقبة بأم الأبطال، والتي وافتها المنية في مثل هذا اليوم من عام 2021، عن عمر يمر ناهز 88 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان لمدة سنتين، وكانت قد تلقت العلاج في الخارج ثم عادت إلى مصر.         

جيهان السادات.. تاريخ حافل "للسيدة الأولى" | سكاي نيوز عربية
جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات

  

لكن اللافت للنظر في مسيرة جيهان السادات تلك المرأة التي ولدت لأب مصري يحمل الجنسية المصرية، وأم بريطانية شقراء، ارتضت بالزواج من الرئيس الراحل أنور السادات رغم علمه بزواجه من أخرى، لتصبح الزوجة الثانية في حياته، حيث التقت جيهان للمرة الأولى مع الرئيس أنور السادات عندما كانت في السويس تزور أحد أقاربها، وكان ذلك في صيف عام 1948.

قصة غرام جيهان بالرئيس الراحل أنور السادات

عندما كانت جيهان السادات، طالبة في سن المراهقة، لفت نظرها أنور السادات بوصفه بطلا في المقاومة الشعبية، وذلك خلال متابعتها تقارير وسائل الإعلام عن شجاعته وولائه وتصميمه في مقاومة الاحتلال البريطاني لمصر.

سمعت حكايات كثيرة عن السادات من ابنة عمها، التي كان زوجها زميلا للسادات في صفوف المقاومة، ثم في السجن فيما بعد.

رحيل السيدة جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل أنور السادات.. والسيسي يمنحها وسام الكمال -
جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات

وكان عمرها في ذلك الوقت لا يتعدى الـ15 عام، ومنذ ذلك الوقت وقعت جيهان في غرام السادات، وعاشا قصة حب انتهت بالزواج منه رغم أن السادات كان متزوجًا ولديه 3 بنات وهم رقية، وراوية، وكاميليا، وتم عقد القران في يوم 29 مايو 1949.

ولدت السيدة جيهان السادات في أغسطس عام 1933، في مدينة القاهرة لأب مصري يعمل أستاذا جامعيا ويحمل الجنسية البريطانية، ولأم بريطانية.

وحصلت جيهان السادات على ليسانس الأدب العربي من جامعة القاهرة في عام 1977، ثم على الماجستير في الأدب المقارن عام 1980، ثم نالت الدكتوراه في الأدب المقارن عام 1986 من كلية الآداب بجامعة القاهرة، وانضمت بعد ذلك لهيئة التدريس بجامعة القاهرة، ثم عملت استاذًا زائرًا في الجامعة الأميركية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة.

أولاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات - أكيد نيوز
جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات

جيهان السادات في حرب 67

- شاركت جيهان السادات في تطبيب الجنود بالمستشفيات في حرب 1967.

- وفي عام 1967 أنشأت جمعية تعاونية في قرية تالا، بمحافظة المنوفية التي ينتمي إليها زوجها، حتى تتمكن الفلاحات من الحصول على درجة من الاستقلال الاقتصادي عن أزواجهن من خلال تعلم الحرف اليديوية.

أنور السادات - أرشيف السادات
جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات

ترأست جيهان السادات الهلال الأحمر المصري وجمعية بنك الدم المصري، وكانت الرئيس الفخري للمجلس الأعلى لتنظيم الأسرة خلال حرب 73.

- أنشأت دورا للأيتام ومرفقا لإعادة تأهيل المحاربين المعاقين.

- ترأست الجمعية المصرية لمرضى السرطان، وجمعية الحفاظ على الآثار المصرية، والجمعية العلمية للمرأة المصرية، وجمعية رعاية طلاب الجامعات والمعاهد العليا، حيث قامت بجمع الأموال لشراء الكتب والملابس للطلاب

جيهان السادات.. لماذا أطلق عليها "أم الأبطال"؟ - منصة كلمتنا
جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات

- ولتأثيرها على السادات، تم إصدار مجموعة من القوانين في عام 1979، ومنها تخصيص 30 مقعدا في البرلمان المصري للنساء، وتم منح النساء حق الطلاق لتعدد الزوجات والاحتفاظ بحضانة أطفالهن.

- ولجيهان السادات كتابين من تأليفها وهما «سيدة من مصر» والتي تتحدث فيه عن تجاربها من خلال العمل السياسى كقرينة للرئيس السادات، وكتاب «أملى فى السلام»

ذاكرة الكتب.. «سيدة من مصر».. يجمع بين السيرة والتوثيق لبطل ووطن
جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات

والذي تم نشره في عام 2009، ويعتبر بمثابة تحليلًا لما يحدث فى منطقة الشرق الأوسط وطرق التوصل إلى سلام منشود وحقيقى.

- حصلت جيهان السادات على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال.