رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرئيس الأمريكي يوافق على إرسال الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق على تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية، على أن تسحب من مخزونات وزارة الدفاع، في خطة من المقرر الإعلان عنها، اليوم الجمعة.

وحسب الصحيفة، تأتي هذه الخطوة التي ستتجاوز القانون الأمريكي الذي يحظر إنتاج أو استخدام أو نقل الذخائر العنقودية بمعدل فشل يزيد عن 1%، وسط مخاوف من تأخر هجوم كييف المضاد ضد القوات الروسية الراسخة، وتضاؤل المخزونات الغربية من المدفعية التقليدية.

كما تأتي الخطة بعد شهور من الجدل الداخلي في الإدارة الأمريكية، حول ما إذا كان سيتم توفير الذخائر المثيرة للجدل، التي تحظرها معظم دول العالم.

ذخائر عنقودية (تويتر)
الذخائر العنقودية

أسلحة عشوائية

ووفق الصحيفة، انضمت أكثر من 120 دولة إلى اتفاقية تحظر استخدام الأسلحة العنقودية معتبرين أنها غير إنسانية وعشوائية، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى معدلات الفشل المرتفعة التي تتناثر فيها الذخائر الصغيرة غير المنفجرة التي تعرض القوات الصديقة والمدنيين للخطر.

إلا أن الولايات المتحدة وأوكرانيا وروسيا -التي يُزعم أنها استخدمتها على نطاق واسع في أوكرانيا- ليست أطرافًا في الاتفاقية، حيث أن 8 من أعضاء الناتو البالغ عددهم 31، بما في ذلك الولايات المتحدة، لم يصدقوا على الاتفاقية.

وقيم البنتاغون أن معدل القذيفة "الفاشلة" يبلغ 6%، ما يعني أن 4 على الأقل من الذخائر الصغيرة الـ 72 التي تحملها كل قذيفة من مدافع هاوتزر ستبقى غير منفجرة عبر المنطقة، حسب آخر تقدير متاح علنًا قبل أكثر من 20 عامًا.

قرار حساس

وقال مسؤول دفاعي، وأحد المسؤولين السبعة في البنتاغون والبيت الأبيض والعسكريين الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف هويتهم لمناقشة القرار الحساس: "نحن على علم بالتقارير التي تعود إلى عدة عقود مضت، والتي تشير إلى أن بعض الذخائر ثنائية الغرض ذات العيار 155 ميليمتر لديها معدلات تفجير أعلى".

ويقول البنتاغون الآن إن لديه تقييمات جديدة، بناءً على اختبارات حديثة حتى عام 2020، مع معدلات فشل لا تزيد عن 2.35%، في حين أن هذا يتجاوز حد 1% الذي يفرضه الكونغرس كل عام منذ 2017.

بايدن يوافق على إرسال الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا - موقع 24
الذخائر الصغيرة 

وحسبما قال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال باتريك رايدر: "المسؤولين يختارون بعناية الذخائر بمعدل 2.35% أو أقل لنقلها إلى أوكرانيا".

وأوضح المسؤول الدفاعي، أن تفاصيل التقييمات الجديدة "غير قابلة للنشر"، بما في ذلك كيف ومتى وأين أجريت الاختبارات، وما إذا كانت تضمنت تدريبات إطلاق نار فعلية أو محاكاة افتراضية.

وتقول الكتيّبات العسكرية إن هذه الأسلحة لا يمكن إطلاقها في التدريب، لأنها جزء من مخزون احتياطي الحرب.

تجاوز الكونغرس

ووفقًا لمسؤول في البيت الأبيض، فإن بايدن بإعلانه للقرار سيتجاوز الكونغرس، لافتًا إلى أن سحب الذخيرة من مخزون الدفاع الحالي سيكون بموجب بند نادر الاستخدام في قانون المساعدة الخارجية، والذي يسمح للرئيس بتقديم المساعدة بغض النظر عن الاعتمادات أو قيود تصدير الأسلحة، ما دام يرى أنه يصب في المصلحة الحيوية للأمن القومي للولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة استخدمت الذخائر العنقودية في كل حرب كبرى منذ كوريا، لا يُعتقد أنه تم إنتاج ذخائر جديدة لسنوات.. لكن ما يصل إلى 4.7 مليون قذيفة عنقودية وصواريخ وقذائف وقنابل، تحتوي على أكثر من 500 مليون ذخيرة صغيرة أو قنيبلات، لا تزال في المخزونات العسكرية، حسب تقديرات "هيومن رايتس ووتش" المستمدة من تقارير وزارة الدفاع.

معدلات الفشل

وأشار تقرير خدمة أبحاث الكونغرس لعام 2022، إلى وجود تباينات كبيرة بين تقديرات معدل الفشل للأسلحة العنقودية في ترسانة الولايات المتحدة، حيث ادعى بعض المصنعين أن تكون تتراوح النسبة بين 2 إلى 5%، بينما أفاد متخصصو إزالة الألغام بمعدلات تتراوح من 10 إلى 30%.

وقال خبراء حظر انتشار الأسلحة النووية إن "معدل تفجير البنتاغون البالغ 2.35% يشير على الأرجح إلى قذائف قديمة مزودة بصمامات محدثة مصممة لتحسين قدرتها على التدمير الذاتي، ولكن كان من المستحيل معرفة ذلك دون الوصول إلى بيانات الاختبار".

صلاحيات الكونغرس الامريكي | المرسال
الكونغرس

ويقول المدافعون الذين حذروا من استخدام الذخائر العنقودية إن "معدلات الذخائر الفاشلة المنخفضة المزعومة، هي نتيجة للاختبار في ظروف مثالية وغير واقعية لا تأخذ في الحسبان سيناريوهات العالم الحقيقي".

وذكرت كتيبات المدفعية للجيش، أنه حتى معدلات تفجير الجيش نفسه يمكن أن تزيد اعتمادًا على زاوية التأثير ونوع التضاريس التي يسقطون فيها.

وقالت مديرة المناصرة في منظمة العفو الدولية ماري ويرهام: "إنه لأمر مزعج أن نرى معيار الذخائر غير المنفجرة البالغ نسبته 1%، والذخائر العنقودية قد تراجع إلى الوراء لأن هذا سيؤدي إلى المزيد من الذخائر الفاشلة، ما يعني تهديدًا أكبر للمدنيين بمن فيهم عمال إزالة الألغام"، وأضافت أن "الافتقار إلى الشفافية حول كيفية الوصول إلى هذا الرقم، أمر مخيب للآمال ويبدو غير مسبوق".

توجيه بالحظر

وفي عام 2008، أصدر وزير الدفاع آنذاك روبرت جيتس توجيهًا يحظر إنتاج أو استخدام أو نقل الذخائر العنقودية بمعدل فشل يزيد عن 1%، وفرض مهلة مدتها 10 سنوات لتدمير الأسلحة الموجودة التي تتجاوز هذا الحد.

وقد وثقت العديد من التقارير غير الحكومية والإعلامية استخدامًا واحدًا لاحقًا -ضد معسكر تدريب للقاعدة في عام 2009- على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تؤكد أو تنفي الهجوم أبدًا.

وفي عام 2017، عكست إدارة ترامب كلًا من الحد الفاشل والجدول الزمني لتدمير أي ذخائر تجاوزتها، وبعد ذلك اعتمد الكونغرس اللغة التشريعية التي تحظر أي تمويل لاستخدام أو إنتاج أو نقل الذخائر العنقودية بمعدل فشل يزيد عن 1%، حتى مع إلغاء كبار مصنعي المعدات الدفاعية عقود الإنتاج بضغط من المساهمين والرأي العام.

مطلب لكييف

وفي مقابلة هذا الأسبوع، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إن "الحصول على إمدادات كبيرة من الأسلحة أصبح أمرًا حاسمًا لـ الهجوم المضاد المستمر في كييف".

وعلى الرغم من الإمدادات الغربية المتواصلة، إلا أنه أضاف "هذا لا يكفي، يستخدم الروس قذائف مدفعية من عيارات مختلفة أكثر بثلاث أو أربع مرات مما نستخدمه نحن. ويجب أن نحافظ عليه لأننا لا نستطيع القصف بشكل مكثف".

وحول الذخائر العنقودية، قال: "نظرًا لأن هذه المقذوفات فعالة، فإنها ستسمح لنا بتعويض هذا الاختلاف، الروس يستخدمونها ضدنا، لذلك من أجل الدفاع عن النفس لدينا الحق الكامل في استخدام نفس الذخيرة".

سلاح فعال

ووفقًا التقرير، لطالما اعتبر الجيش الأمريكي الذخائر العنقودية سلاحًا مفيدًا في ساحة المعركة، وأعيد تأكيد هذا الموقف في مارس (آذار) الماضي أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، من قبل رئيس القيادة الأمريكية في أوروبا والقائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الجنرال بالجيش كريستوفر كافولي.

وقال: "نسميها ثنائية الغرض، لأنها تطلق قنيبلات صغيرة، بعضها عبارة عن قنابل شظية مضادة للأفراد وبعضها عبارة عن عبوات ناسفة تهاجم المركبات من الأعلى، إنه سلاح فعال للغاية".

ومن جهته، قال ضابط مدفعية سابق بالجيش الأمريكي، تحدث بشرط عدم الكشف هويته: "يمكن أن تكون الذخائر خيارًا جذابًا للقادة لتدمير القوات أو المعدات في مجموعات كبيرة، أو عندما لا يمكن تحديد الهدف بدقة بواسطة المدفعية. لكنها تأتي أيضًا مع عيوب للقوات التي تستخدمها".

وحذر عقيد مدفعية الجيش، من أن الذخائر الصغيرة التي لم تنفجر من الذخائر العنقودية ثنائية الأبعاد، يمكن أن تشكل مخاطر كبيرة على الأفراد والمعدات الصديقة.

وحسب كتيب عام 2017، فإن المعدل الإجمالي للانفجار للجولات العنقودية وصل إلى نسبة 2 إلى 3%، محذرًا من أن المعدل قد يزيد إذا لم يتم اتباع الإجراءات أو إذا كانت التضاريس غير المستوية تزعج الزاوية المطلوبة للتفجير.