رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة أسترالية تصنع اللحوم من حيوانات الماموث المنقرضة!

لحم الماموث
لحم الماموث

هل تريد أن تجرب تناول كرات اللحم المصنوعة في المختبر من خلايا الماموث؟ ماذا لو كان اللحم مصنوعًا من المادة الوراثية للماموث الصوفي؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فإن شركة Vow الأسترالية الناشئة لديها قطعة فنية شهية جاهزة للطهي!

ابتكرت شركة Vow اللحوم المزروعة باستخدام خلايا pachyderm ؛ لذلك من المحتمل أن نرى الثدييات المنقرضة على أطباق العشاء.

لحم الماموث

باستخدام المعلومات الجينية المُتاحة للجمهور، استكملت الشركة العملية باستخدام مادة وراثية من فيل أفريقي، وهو أقرب أقرباء الماموث على قيد الحياة، حيث تم حقن هذه المادة في خلية غنم، وتكاثرت الخلايا، ونمت بشكل كبير بما يكفي لصنع كرة لحم عملاقة (بين حجم الكرة اللينة والكرة الطائرة).

يُشار أيضًا إلى اللحوم المستنبتة أو القائمة على الخلايا، حيث قال مؤسس الشركة تيم نوكسميث أن اللحم بديل صديق للبيئة عن لحوم الحيوانات لأنه لا يتم قتل أي من الماشية في هذه العملية. 

لسوء الحظ؛ لا يمكنك طلب كرة لحم ضخمة حتى الآن، ولن ترى أي إعلانات عن "كرات لحم الماموث قريبًا!" لا يزال في المرحلة التجريبية، وحتى منشئوه لم يتذوقوه. لكن الدعاية التي اكتسبتها كرة اللحم العملاقة جعلت الناس يتحدثون.

وقال تيم نوكسميث: "أردنا أن نجعل الناس متحمسين لأن مستقبل الطعام يختلف عما كان لدينا من قبل، وهناك أشياء فريدة وأفضل من اللحوم التي نأكلها بالضرورة الآن، واعتقدنا أن الماموث سيكون بداية محادثة ويجعل الناس متحمسين لهذا المستقبل الجديد."

بينما لم يتذوق أحد كرة اللحم العملاقة، شمها من يعملون عليها، وكان لها رائحة طيبة. قال نوكسميث: الأشخاص الذين كانوا هناك، قالوا إن الرائحة تشبه نموذجًا أوليًا آخر أنتجناه من قبل، وهو التمساح؛ لذلك، من الرائع جدًا التفكير في أن إضافة البروتين من حيوان انقرض منذ 4000 عام أعطاه رائحة فريدة وجديدة تمامًا، وهو شيء لم نشم رائحته كمجموعة منذ فترة طويلة جدًا.

المستقبل للحوم مزروعة؟

تُعرض كرة اللحم الضخمة حاليًا في متحف نيمو للعلوم في أمستردام، على الرغم من أنه لا يمكنك أكل كرات اللحم العملاقة، إلا أن Vow تخطط لإنتاج لحم السمان الياباني المزروع لرواده في وقت لاحق من هذا العام. لكنها ستكون متاحة فقط للأشخاص الذين يعيشون في سنغافورة أو يزورونها - وهي الدولة الوحيدة التي تسمح ببيع اللحوم القائمة على الخلايا للاستهلاك البشري.

وVow ليست الشركة الوحيدة التي تختبر منتجات اللحوم المزروعة - فهناك أكثر من 100 شركة على مستوى العالم لنفس الغرض، وتهدف إلى مساعدة البيئة، حيث يتضمن إنتاج اللحوم حول العالم استخدام مليارات الأفدنة من الأراضي، في حين أن إنتاج منتجات اللحوم المزروعة لا يتطلب هذا النوع من العقارات.