رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا تحذر من انفجار نووي خطير في زابوريزهزيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر عضو برلماني في كييف من تعرض أوكرانيا "لانفجار نووي" في محطة الطاقة النووية بمدينة زابوريزهزهيا المحتلة.

وقالت النائبة كيرا روديك إن السلطات الأوكرانية "قلقة" بشأن احتمال وقوع انفجار نووي.

يأتي ذلك بعد أن حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من وجود "تهديد خطير" في المصنع، زاعمًا أن روسيا "مستعدة تقنيًا" لإحداث انفجار محلي في المنشأة.

وأثار خبراء نوويون مرارا مخاوف بشأن سلامة محطة زابوريزهزهيا منذ أن سيطرت روسيا على المنشأة في مارس الماضي.

ومع ذلك، رفضت موسكو التلميحات بأنها تخطط لمهاجمة أو تخريب محطة الطاقة الأشهر في أوكرانيا، واتهم الجانبان بعضهما البعض بقصف بالقرب من المصنع.

قال روديك لشبكة سكاي نيوز: "ما زلت غير قادر على معالجة ذلك في القرن الحادي والعشرين، وهذا ما يحدث. نحن نستعد لانفجار نووي والعالم كله يراقب ولا يوجد شيء يمكن القيام به ".

وأضافت أنه "غير مسبوق" أن روسيا لا تسمح لمسؤولي الأمم المتحدة بدخول مناطق محددة من المصنع لإجراء عمليات فحص.

مبعوث بابوي يزور موسكو 

وقال المبعوث البابوي الكاردينال ماتيو زوبي يوم الأحد إن مهمته في موسكو بشأن الحرب الأوكرانية تركزت على القضايا الإنسانية ولم تشمل أي مناقشات بشأن خطة سلام.

وكان البابا فرانسيس قد طلب في مايو من زوبي، رئيس مؤتمر الأساقفة الإيطاليين، القيام بمهمة سلام لمحاولة المساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا.

التقى زوبي بأحد مستشاري الرئيس فلاديمير بوتين، يوري أوشاكوف، ورئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، البطريرك كيريل، في موسكو هذا الأسبوع. في وقت سابق من شهر يونيو، قام أيضًا بزيارة كييف لإجراء محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وتابع: كل الاجتماعات كانت مهمة، لا سيما في الجوانب الإنسانية، وهو ما ركزنا عليه، ولكن لا توجد خطة سلام، ولا وساطة.

وقال: "هناك أمل كبير في إنهاء العنف والحفاظ على حياة الإنسان، بدءًا من حماية الصغار"، مضيفًا أنه سيلتقي مع البابا فرانسيس في الأيام المقبلة لمناقشة نتائج الاجتماعات.

وفي حديثه إلى وفد ديني من بطريرك القسطنطينية يوم الجمعة، قال البابا فرنسيس إنه لا يبدو أن هناك نهاية تلوح في الأفق للحرب في أوكرانيا حيث أنهى مبعوثه للسلام محادثات استمرت ثلاثة أيام في موسكو.

وفي نفس اليوم، قال بيان للفاتيكان إن الزيارة كانت "تهدف إلى تحديد المبادرات الإنسانية، التي يمكن أن تفتح طرقًا للسلام".

دعا فرانسيس مرارًا وتكرارًا إلى إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي دمر القرى والبلدات الأوكرانية  وتسبب في مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، ونزوح ملايين آخرين من منازلهم.