رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للمرة الأولى.. مصر تفوز بمنصب هام في اليونيسكو بالانتخابات

اليونسكو
اليونسكو

فازت مصر ممثلة بالدكتور عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، بمنصب نائب رئيس اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات باليونيسكو «IOC UNESCO»، وذلك فى الانتخابات التى عقدت خلال اجتماع الجمعية العمومية للجنة الحكومية لعلوم المحيطات بمقر اليونسكو بباريس خلال الفترة من 20 إلى 30 يونيو 2023.

وتعد هذه هى المرة الأولى التى تفوز بها مصر بهذا المقعد كنائب للرئيس لإدارة المجموعة الخامسة والتى تختص بالدول الأفريقية والعربية.

وجاء هذا الفوز نتيجة مباشرة لما قدمه الدكتور عمرو حمودة من مجهودات خلال توليه للكثير من المهام التى تختص بعلوم البحار بإفريقية كونه نقطة الاتصال للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات في مصر، والشريك المنفذ لعقد الأمم المتحدة للمحيطات في إفريقيا ونقطة الاتصال لنظام الإنذار المبكر من تسونامي «NEAMTWS» في مصر.

يذكر أن اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات هى لجنة تابعة لليونسكو «UNESCO/IOC»، تم إنشاؤها عام 1960.

وتُعدّ هذه اللجنة الوحيدة داخل منظمة الأمم المتحدة المختصة بعلوم البحار وهى مسئولة عن تعزيز التعاون الإقليمى والدولى. وتهدف اللجنة لتعزيز التعاون الدولى وتنسيق البرامج فى مجال البحوث والخدمات وبناء القدرات، من أجل معرفة المزيد عن طبيعة وموارد المحيطات والمناطق الساحلية، وتطبيق تلك المعرفة لتحسين الإدارة، والتنمية المستدامة، وحماية البيئة البحرية، وعمليات صنع القرار للدول الأعضاء فيها.