رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميسي أم رونالدو.. العلم يحسم أفضل لاعب كرة قدم في العالم

ميسي
ميسي

لازال الجدل يدور حول من هو أفضل لاعب في التاريخ، ميسي أم رونالدو، ولكن العلم يبدو أنه حسم تلك المسألة!

قضى الدكتور إيان جراهام، الذي ترأس حتى وقت قريب فريق تحليل البيانات في نادي ليفربول لكرة القدم، مسيرته المهنية في تحديد أفضل اللاعبين من كل زاوية إحصائية، وتعليقًا على هذا السؤال: "إنهما متماثلان تقريبًا في تسجيل الأهداف، وإن كان رونالدو يتقدم قليلا، ولكن إذا تم احتساب ركلات الترجيح، فإن ميسي يتقدم قليلًا.

هذا بسبب وجود فرصة بنسبة 75 في المائة للتسجيل من ركلة جزاء، وهي نسبة أعلى بكثير من فرصة الكرة في اللعب.

قال الدكتور جراهام: رونالدو يغش بتسجيله 0.75 هدفًا متوقعًا، ولكن الفرق هو أن ميسي هو أيضًا لاعب خط وسط مهاجم من الطراز العالمي، فالفرص التي يخلقها لزملائه في الفريق أكبر من رونالدو.

ميسي يؤدي وظيفتين ببراعة، فيما يقوم رونالدو بعمل واحد ببراعة، هذا هو الفرق.

ويحمل اللاعب البرتغالي رونالدو، الذي يلعب لنادي النصر السعودي، الرقم القياسي العالمي لأغلب الأهداف المسجلة في كرة القدم الدولية، أما الأرجنتيني ميسي هو لاعب كرة القدم الآخر الوحيد الذي سجل أكثر من 100 هدف في مسابقات الأندية UEFA - لكنه تغلب على منافسه المقرب بالفوز بكأس العالم في ديسمبر.

من المقرر أن ينضم ميسي إلى إنتر ميامي الأمريكي من باريس سان جيرمان الفرنسي، على الرغم من عرضه صفقة ليصبح اللاعب الأعلى أجرا في العالم في مارس من قبل نادي الهلال السعودي.

أفضل لاعب في أوروبا

وعن لاعبي كرة القدم الأوروبيين، قال الدكتور جراهام: "أي نموذج إحصائي سيخبرك أن كيليان مبابي هو أفضل لاعب في أوروبا في الوقت الحالي، ولكن لسوء الحظ، من الناحية المالية، خرج من سباق الأفضل

تُستخدم النمذجة المالية جنبًا إلى جنب مع بيانات كرة القدم لتحديد اللاعبين الذين سيكونون أفضل قيمة مقابل المال، وقال: "نحن نبحث عن أفضل اللاعبين أداء لكل دولار".

وكانت هناك أسطورة أيضًا، فيما يتعلق بأفضل كأس العالم لبيليه، في مسابقة 1970 حيث أذهل الجماهير وسجل أحد الأهداف الأربعة التي سمحت للبرازيل بالفوز على إيطاليا في النهائي.

في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان لدى المحللين صف واحد فقط من الإحصاءات الأساسية، بما في ذلك الأهداف والتسديدات والزوايا والبطاقات الصفراء لكل لعبة، لكن مجموعات بيانات دوري الأبطال تتضمن الآن بيانات الحركة من كل ثانية من المباراة لكل لاعب مشارك.