رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طبيب يحذر من خطأ شائع يقوم به الجميع عند تنظيف الأسنان

معجون أسنان
معجون أسنان

أصدر طبيب أسنان تحذيرًا بشأن خطأ شائع واحد يمكن أن يؤثر على صحة الفم عند تنظيف الأسنان، حيث يثار الجدل حول تبليل فرشاة أسنانك قبل وضع معجون أسنانك أو تركه جافًا هو نقاش بين الكثيرين.

ولكن وفقًا للدكتور سهل باتيل من بريطانيا، لا يُنصح به لأنه "يخفف" معجون الأسنان، حيث يحتوي معجون الأسنان بالفعل على الكمية المناسبة من الرطوبة، فإذا كانت مبللة، فإنها تجعلها رغوة أسرع وتجعلك تبصقها في وقت أقرب.

أخطاء شائعة في تفريش الأسنان

الناس غالبًا ما يمسكون بفرشاة أسنانهم بقوة كبيرة، وغالبًا ما يمسك الناس بقبضتهم بفرشاة، ولا ينبغي أن تشعر وكأن لديك مقشر على الأسنان، وإذا تناثرت الشعيرات على السن، فهذا لا يؤدي بعمل جيد، حيث يجب أن تكون الشعيرات مستقيمة على الأسنان ويجب أن يكون لديك لمسة ناعمة.

يوصي الخبراء بالعمل من الخلف إلى الأمام عندما يتعلق الأمر بتنظيف أسنانك، فالجزء الخلفي هو أصعب جزء في التنظيف، لذلك يجب البدء من هناك أولًا، فإذا بدأت من الأمام وأخذت الظهر أخيرًا، فمن المرجح أن تتوقف وتضع الفرشاة لأسفل أو تفقد الظهر أو لا تنظف الظهر بشكل صحيح.

وأضاف الدكتور باتيل أنه يفضل أن ينظف المريض أسنانه مرة واحدة في اليوم جيدًا، بدلًا من مرتين في اليوم.

يتعين تنظيف الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، ولمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة، للحفاظ على صحة الأسنان والفم، حسب أطباء الأسنان، والذين يؤكدون إنه من الأفضل تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل تناول الإفطار وليس بعده.

وتنظيف أسنانك بالفرشاة قبل الإفطار لا يساعد فقط على إزالة تراكم البلاك من أسنانك، ولكنه يساعد أيضا في إنتاج اللعاب، حيث يساعد أيضا على قتل البكتيريا في الفم.

وتتكاثر البكتيريا المسببة للبلاك في الفم طوال الليل، ما يؤدي إلى طعم غير مستحب ورائحة الفم الكريهة إلى حد ما.

ووجدت دراسة أجريت عام 2018 أيضا أن إنتاج اللعاب يزداد لمدة خمس دقائق بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، وبهذا فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد تناول وجبة مبكرة يمكن أن يضر بصحة أسنانك. قائلا: "إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد وقت قصير جدا من تناول الإفطار، فقد تتسبب في مزيد من الضرر لمينا الأسنان في الوقت الذي يكون فيه في أضعف حالاته".