رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء: هناك فرصة بنسبة 50٪ لأن يقضي الذكاء الاصطناعي على البشرية

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

يعتقد الخبراء أن هناك فرصة بنسبة 50% أن يقضي الذكاء الاصطناعي (AI) على البشرية، حيث أعطى ماكس تيجمارك، الفيزيائي وخبير الذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تنبؤات مقلقة للغاية بشأن مستقبلنا على هذا الكوكب.

وفقًا للأكاديمي، أظهر التاريخ أن أذكى الأنواع على الأرض - البشر - هي المسؤولة عن موت الأنواع "الأقل خطورة"، مثل طائر الدودو.

لذلك، عندما يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً من البشر، يمكن أن ينتظرنا المصير نفسه بسهولة، كما يحذر.

علاوة على ذلك، لن نعرف متى سيحدث زوالنا على يد الذكاء الاصطناعي؛ لأن الأنواع الأقل ذكاءً ليس لديها وسيلة لمعرفة ذلك.

أدلى البروفيسور تيجمارك بتصريحات قاتمة خلال مقابلة أجرتها الإذاعة السويدية إس في تي، حيث قال: "لقد تم بالفعل إبادة حوالي نصف جميع الأنواع الأخرى على الأرض من قبل البشر"، ولأننا كنا أكثر ذكاءً، لم يكن لديهم سيطرةن وتابع ما نحذر منه الآن هو أنه إذا فقدنا كبشر السيطرة على مجتمعنا لآلات أكثر ذكاءً منا، فيمكن أن تسوء الأمور بالنسبة لنا".

والبروفيسور تيجمارك هو أحد الموقعين على بيان من جملة واحدة نُشر هذا الأسبوع يحذر من خطر الانقراض من الذكاء الاصطناعي.

وجاء في البيان: "يجب أن يكون التخفيف من خطر الانقراض من الذكاء الاصطناعي أولوية عالمية إلى جانب المخاطر المجتمعية الأخرى مثل الأوبئة والحرب النووية".

يعتقد بعض كبار العلماء في العالم أنه في المستقبل القريب، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء أسلحة مستقلة أو روبوتات يمكن أن تقتل - بتدخل بشري أو بدونه.

ولكن حتى برامج الذكاء الاصطناعي التي تبدو حميدة يمكن أن تتخذ قرارات قد تكون قاتلة للبشر إذا لم تتم برمجة التكنولوجيا بعناية كافية.

تحذيرات سابقة 

في عام 2018، حذر البروفيسور تيجمارك من أن البشر قد يصبحون يومًا ما مستعبدين للآلات الذكية التي يصنعونها، حتى أنه ادعى في ذلك الوقت أن بعض زملائه قد يرحبون بانقراض الأنواع بواسطة الذكاء الاصطناعي، معتبرين إياهم أحفادنا الطبيعيين.

 

وجهة نظر أخرى هي إبقاء شكل "الذكاء الفائق" تحت سيطرة الإنسان "مثل الكلب المستعبد"، وقال خلال محادثة TED: "لكن قد تقلق من أنه ربما نحن البشر لسنا أذكياء بما يكفي للتعامل مع هذا القدر من القوة".

بغض النظر أيضًا عن أي مخاوف أخلاقية قد تكون لديك بشأن استعباد العقول المتفوقة، يجب أن تكون أكثر قلقًا من أن الذكاء الخارق قد يتفوق علينا.