رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصدر رفيع المستوى: مباحثات موسعة بين مصر ووفد حركة حماس بالقاهرة اليوم

عدوان الاحتلال الإسرائيلي
عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

أفاد مصدر رفيع المستوى، بأن مباحثات موسعة بين الوفد الأمني المصري ووفد حركة حماس بالقاهرة اليوم، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

إسرائيل تقدم مقترحًا جديدًا بشأن صفقة محتملة مع حماس والحركة تسلم ردها الاثنين في القاهرة
بدوره نقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مسئولين إسرائيليين قولهما، السبت، إن إسرائيل قدمت مقترحًا جديدًا بشأن صفقة محتملة مع حماس لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.

فيما نقل تلفزيون "آي 24" الإسرائيلي عن مصدر مسئول قوله، الأحد، إن إسرائيل تنتظر ردًا من حماس على المقترح خلال 48 ساعة، مشددًا على أنه في حالة صدور رد سلبي من حماس، فمن المتوقع أن تختار إسرائيل إجراءً تدريجيًا ومنضبطًا للتعامل مع ما تبقى من كتائب حماس في رفح.

من جانبه، أعلن مسؤول كبير في حماس أن الحركة ستقدم الاثنين في القاهرة ردها على المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار، وقال إن وفدًا قياديًا من حماس برئاسة خليل الحية سيصل مصر الاثنين ويلتقي مع مسؤولين في المخابرات المصرية لمناقشة وتسليم رد الحركة على الاقتراح الاسرائيلي.
إسرائيل تلوح بتأجيل العملية البرية المزمعة في رفح حال التوصل لاتفاق بشأن الرهائن لدى حماس
أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، السبت، أنه من الممكن تأجيل وتعليق العملية العسكرية البرية المزمعة في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة في حال التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس. وقال الوزير إن "إطلاق سراح الرهائن هو الأولوية القصوى بالنسبة لنا".

بايدن يؤكد لنتنياهو رفضه اقتحام رفح ويدعو لزيادة مساعدات غزة

ذكر البيت الأبيض، في بيان، أن الرئيس جو بايدن تحدث هاتفيًا إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، حيث أكد مجددًا موقفه الواضح بشأن اجتياح إسرائيلي مزمع لمدينة رفح بجنوب قطاع غزة. وجاء في البيان الأمريكي أن الرئيس بايدن أكد مجددًا التزامه الصارم بأمن إسرائيل.

واستعرض بايدن ونتنياهو المحادثات الرامية إلى إطلاق سراح بعض الرهائن المحتجزين منذ الهجوم الذي قادته حركة حماس في السابع من أكتوبر مع وقف فوري لإطلاق النار في غزة. كما ناقشا زيادة وتيرة إيصال المساعدات، بما في ذلك الاستعدادات لفتح معابر جديدة إلى غزة.

وجاء في البيان أن الرئيس جو بايدن شدد على ضرورة استمرار هذا التقدم وتعزيزه بالتنسيق الكامل مع المنظمات الإنسانية.