رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح هامة للوقاية من خطر أشعة الشمس الحارقة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من المتوقع أن تصل درجات الحرارة المرتفعة إلى أكثر من 40 درجة مئوية، ومن المتوقع أن تستمر أشعة الشمس الصيفية طوال الأسبوع المقبل.

وحذر الخبراء من أن حوالي 9 حالات من كل 10 حالات من سرطان الجلد، يمكن الوقاية منها من خلال البقاء بأمان في الشمس.

وتقول مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن معدلات الإصابة بمرض سرطان الجلد قد زادت إلى أكثر من الضعف منذ تسعينيات القرن الماضي، والتعرض لـ أشعة الشمس هو الجاني في تسع حالات من كل عشر حالات.

هناك نوعان من سرطان الجلد - الورم الميلانيني، الذي يتشكل في الطبقة السفلية من البشرة، والورم غير الميلانيني الذي يتشكل في الطبقات العليا.

الكثير من الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من أشعة الشمس يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي في خلايا الجلد، مما قد يتسبب في بدء نموها خارج نطاق السيطرة ويؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

يمكن أن يؤدي التعرض لـ أشعة الشمس فوق البنفسجية أيضًا إلى شيخوخة مبكرة للجلد، بما في ذلك التجاعيد والبقع العمرية والترهل، وفقًا لجمعية سرطان الجلد الخيرية، صندوق الميلانوما.

ولكن في حين أن واقي الشمس أمر حيوي للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، إلا أن هناك طرقًا أخرى للمساعدة في حماية بشرتك من الأشعة.

الملابس 

يجب أن يكون خط دفاعك الأول هو الملابس، ويجب عليك التأكد من وضع واقي من الشمس على جميع المناطق المكشوفة، حيث تمتص الملابس الأشعة فوق البنفسجية الضارة أو تمنعها لكن مع ارتفاع حرارة اليوم، قال الخبراء إنه "دافع طبيعي لخلع الملابس".

قد يعني هذا ترك الجلد مكشوفًا، مما يجعل من الضروري وضع الكريم على هذه المناطق؛ لأن جبهتك وفروة رأسك وأذنيك معرضة للخطر بشكل خاص، فالظل يحمي من الأشعة فوق البنفسجية.

يقول الخبراء إن الظل، إلى جانب الملابس، هو أفضل حماية من الأشعة فوق البنفسجية، فإذا كان من الصعب الحصول على الظل، يوصون باستخدام الهياكل المؤقتة مثل شرفات المراقبة أو الأشرعة أو المظلات الرياضية.

واقي الشمس

يجب عليك وضع الكريم الواقي من الشمس قبل 20 دقيقة من التوجه للخارج للتأكد من أن الوقت قد حان ليجف، وهذا يمنعه أيضًا من الجري في عينيك عندما تبدأ في التعرق.