رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي القارة المفقودة التي استغرق العلماء 4 قرون لاكتشافها؟

القارة المفقودة
القارة المفقودة

القارة المفقودة.. من المعروف أن كوكبنا يضم ثماني قارات بدلًا من القارات السبع التي تعلمتها عندما كنت طفلًا، حيث استغرق العلماء ما يقرب من أربعة قرون لاكتشاف هذه القارة المفقودة وما تعنيه للجغرافيا.

القارة المفقودة.. عمرها 375 عامًا

شيئان بارزان عندما يتعلق الأمر بمطاردة القارة الثامنة، أولًا، تحدث الناس عنها منذ العصور الرومانية القديمة على الأقل، وثانيًا، لقد كانت القارة تحت أنوفنا طوال الوقت.

إذن، ما هو العائق؟ بالنسبة للمبتدئين، لم يبحث أحد عن Terra Australis الأسطورية حتى القرن السابع عشر. كان ذلك عندما انطلق أبيل تاسمان مع طاقم من المتشردين الذين وصلوا في النهاية إلى ساحل نيوزيلندا. هناك، كان لديهم مواجهة قاتلة مع الماوري، الذين أرسلوهم حزمًا، ولم يعودوا أبدًا.

ومع ذلك، فإن الأمل في العثور على قطعة أرض أسطورية شاسعة في نصف الكرة الجنوبي لم يمت مع تاسمان وبحارته الرثة، وأطلق مستكشفون آخرون، بمن فيهم الكابتن جيمس كوك من بريطانيا العظمى، أسئلة لتحديد موقعه، لكن دون جدوى. 

وبحلول أواخر القرن التاسع عشر، أعاد السير جيمس هيكتور من اسكتلندا إحياء اللغز بعد دراسة أرخبيل قبالة سواحل نيوزيلندا.

منطقة قارية كبيرة

في عام 1895، نشر هيكتور ورقة مع الجمعية الملكية لنيوزيلندا حول النتائج التي توصل إليها، وفي المقال، قال إن نيوزيلندا تبدو وكأنها "بقايا سلسلة جبلية تشكل قمة منطقة قارية كبيرة تمتد بعيدًا إلى الجنوب والشرق، وهي الآن مغمورة بالمياه". 

وعلى الرغم من أنه قدم حجة مقنعة لقارة غير مكتشفة، إلا أن النتائج التي توصل إليها هيكتور لم تلق آذانًا صاغية، ولن يأخذ معظم الباحثين هذا المفهوم على محمل الجد مرة أخرى لعدة قرون.

بعد ذلك، في عام 2017، أعلنت مجموعة من الباحثين بجرأة اكتشاف القارة المفقودة الثامنة، حيث أعلن العلماء من معهد أبحاث التاج النيوزيلندي، أن مساحة القارة تبلغ 1.89 مليون ميل مربع. (هذا حوالي نصف حجم أستراليا.) ومع ذلك، على الرغم من هذا المقياس، كان من السهل تفويت شبه القارة الصغرى تاريخيًا لأن ما يقرب من 94% منها لا تزال مدفونة تحت 6560 قدمًا من الماء.

قارة زيلانديا

كيف استنتج العلماء أن زيلانديا هي في الواقع قارة أخرى؟ مثل التبديل من تسعة كواكب إلى ثمانية، بدأ اكتشاف زيلانديا بإعادة تعريف كلمة "قارة"، حيث حدثت جهود إعادة التعريف هذه في الستينيات، مما أدى إلى معايير مثل؛ مجموعة متنوعة من الصخور، الارتفاع، القشرة السميكة، الحجم الهائل، وهو ما يناسب زيلانديا كقارة. 

في تسعينيات القرن الماضي، حفزت اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار النيوزيلنديين على الوصول إلى أعماق اللغز القاري، حيث أعطت الاتفاقية الدول الحق في المطالبة بما يصل إلى 200 ميل بحري من الأراضي خارج مناطقها الاقتصادية الخالصة، وكان ذلك عندما انطلق المصباح الكهربائي للنيوزيلنديين، خاصة إذا تمكنت الدولة الجزيرة من إثبات أنها جزء من قارة هائلة، فيمكنها إضافة ما يقرب من ستة أضعاف الأراضي إلى منطقتها السيادية!