رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

على طريقة في بيتنا روبوت.. قريبًا ابتكار ذكاء اصطناعي يفكر كالبشر تمامًا

ذكاء اصطناعي
ذكاء اصطناعي

كان إنشاء نظام ذكاء اصطناعي يمكنه التفكير مثل الإنسان أحد أكبر التحديات في علوم الكمبيوتر، لكن الآن، يدعي الباحثون أنهم ابتكروا ذكاء اصطناعي يمكنه التفكير مثل الطفل، من خلال تعليمه القواعد الأساسية للعالم المادي.

يمكن لنظام التعلم العميق الخاص بهم تعلم "الفيزياء البديهية"، وقواعد الفطرة السليمة لكيفية تفاعل الأشياء المادية.

في التجارب، قام الأكاديميون بتدريب النظام الجديد، المسمى PLATO، بمجموعة من الشرائح من الكرات المتحركة.

بعد أن تم تدريبه باستخدام مجموعة صغيرة من الرسوم المتحركة المرئية، تمكن PLATO من إظهار التعلم وحتى "المفاجأة" إذا تحركت الكرة بطريقة مستحيلة.

أجرى الدراسة الجديدة خبراء في جامعة برينستون في نيوجيرسي الأمريكية، ونشرت في Nature Human Behavior.

ذكاء اصطناعي بفهم بشري

ويقولون إن النتائج التي توصلوا إليها مهمة في السعي لبناء نماذج ذكاء اصطناعي تتمتع بنفس الفهم الجسدي للبشر البالغين.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور لويس س. بيلوتو: "إن فهم العالم المادي هو مهارة حاسمة يستخدمها معظم الناس دون عناء".

ومع ذلك، لا يزال هذا يمثل تحديًا للذكاء الاصطناعي: فإذا أردنا نشر أنظمة مفيدة في العالم الحقيقي، فنحن نريد أن تشارك هذه النماذج إحساسنا البديهي بالفيزياء.

تجارب سابقة

في عام 1950، اقترح عالم الكمبيوتر البريطاني الأسطوري آلان تورينج تدريب ذكاء اصطناعي لمنحه ذكاء الطفل، ثم تقديم الخبرات المناسبة لبناء ذكاء شخص بالغ، وبدلًا من محاولة إنتاج برنامج لمحاكاة عقل الكبار، لماذا لا نحاول بدلًا من ذلك إنتاج برنامج يحاكي الطفل؟، فإذا تم إخضاع هذا بعد ذلك إلى مسار تعليمي مناسب، فسيحصل المرء على عقل الكبار.

يوضح مؤلفو هذه الدراسة الجديدة أنه حتى الأطفال الصغار جدًا على دراية بـ "الفيزياء البديهية" - قواعد الفطرة السليمة لكيفية عمل العالم.

على سبيل المثال، إذا قام شخص ما بتدلي مفاتيحه في الهواء وأعلن أنه سيطلق سراحه، فسيعرف كل من حوله أن الأشياء غير المدعومة لا تطفو في الهواء، وسيعرفون أيضًا أن كائنين - المفاتيح والطاولة الموجود تحتها، على سبيل المثال - لن يمر أحدهما عبر الآخر. لذلك، يتوقع الناس أن تسقط المفاتيح على الطاولة.