رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليمات جديدة من وزارة التربية والتعليم لموجهى المواد الأوائل

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

تعليمات جديدة من وزارة التربية والتعليم لموجهى المواد الأوائل 


تسيطر حالة الطوارئ، على  أروقة مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني فى مختلف محافظات الجمهورية، استعدادا لإجراء امتحانات صفوف النقل التي من المقرر انطلاقها 7 مايو عقب إجازة عيد الفطر المبارك مباشرة.

الأسئلة الغامضة

وكشفت مصادر بمديريات التربية والتعليم، عن أن قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، وجه موجهى المواد الأوائل بالالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية ووضع الأسئلة من خلال المنهج الذي تم تدريسه بالفصل الثاني، والاهتمام بقياس نواتج التعلم في كل مادة مع اتساق مع منظومة التعليم الجديدة مع الابتعاد عن الأسئلة الغامضة أو السياسية، مشيرة إلى أن غرف العمليات في مديريات التربية والتعليم سوف تتابع كافة الامتحانات بجميع المحافظات.

وأشارت المصادر إلى أنه يتم الانتهاء من طباعة الاختبارات وتجهيزها لإجراء الامتحانات عقب إجازة عيد الفطر.

وأضافت المصادر، أن وزارة التعليم شددت على جميع مديريات التربية والتعليم على الالتزام بالإجراءات الاحترازية لوقاية الطلاب في اللجان والمعلمين من مخاطر أى أمراض معدية. 

وكان وزير التربية والتعليم اعتمد كتابا دوريا بشأن الاستعداد لعقد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى، والذي ينص على أنه بالنسبة للمدارس الرسمية والخاصة فالطلاب الذين لهم حق دخول الامتحانات إلكترونيا "المنتظمين والخدمات" ومقرر لهم أداء الامتحانات بنسبة 70% إلكترونيا عن طريق التابلت المسلم لهم وإذا تعرض أى منهم أثناء تواجده بلجنة سير الامتحان لأى عائق خارج عن إرادته يحول دون أداء الامتحان إلكترونيا وفى ضوء محضر إثبات الحالة الموقع من مدير المدرسة ومسئول التطوير التكنولوجي سيعقد لهم امتحان اخر فى المواد الأساسية على مدار ثلاثة أيام بعد نهاية الامتحانات بعشرة أيام على الأكثر ويحق لهم إعادة الامتحان ورقيا فى المادة أو المواد التى تعثروا فيها على مستوى الإدارة التعليمية.

- الطلاب الذين ليس لهم الحق فى أداء الامتحانات إلكترونيا" المنازل والدمج التعليمي" تعقد لهم امتحانات ورقية بالكامل سواء الاسئلة المقالية أو الاختيار من متعدد ولا تطبق فترة الراحة الخاصة بالطلاب الذين لهم حق أداء جزء من الامتحان إلكترونيا والموجودة بالجدول المعلن ومدتها 15 دقيقة ويتولى الموجه الأول وضع الأسئلة.

- ضرورة التزام الأعضاء المكلفين بوضع الأسئلة المقالية بنسبة ال 30% للطلاب الذين يؤدون الامتحانات الإلكترونية بمراعاة الأوزان النسبية للموضوعات ونواتج التعلم كما فى المواصفات المعتادة.

- تعقد امتحانات المواد غير الأساسية والمجالات والمستوى الرفيع لجميع الفئات بلجان مؤمنة ومراقبة على مستوى المدرسة وتحت إشراف الإدارات التعليمية.