رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حشود عسكرية وتحركات دبلوماسية

تطورات دراماتيكية في الأزمة الأوكرانية.. الوضع يتجه إلى الحرب للأسف

النبأ

شهدت الأزمة الأوكرانية اليوم الكثير من التطورات، حيث أكد السفير الأمريكي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا مايكل كاربنتر إن أكثر من 150 ألف عسكري روسي يحتشدون على مقربة من الحدود الأوكرانية، في أكبر حشد عسكري في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وحذر الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ من البحث عن ذريعة لشن هجوم، بينما قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز ترس ورئيس الوزراء بوريس جونسون إن عملية مفتعلة يجري التخطيط لها، وحذر رئيس بيلاروسيا، لوكاشينكو من أن الوضع أصبح على شفا حرب ستشمل أوروبا بأكملها، كما تسلمت أوكرانيا أكثر من ألفي طن من الأسلحة من الغرب، وحذر الأمين العام للأمم المتحدة من كارثة في حال اندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا، وقال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، إن "الوضع في دونباس، للأسف، يتجه نحو الحرب"، وأعربت وزيرة الخارجية الألمانية عن قلقها من الحشود العسكرية الروسية الكبيرة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا وبيلاروسيا، مطوقة أوكرانيا من ثلاث جهات.

لوكاشينكو يحذر: أصبحنا على شفا حرب ستشمل أوروبا بأكملها

الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو 

حذر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو من أن التصعيد العسكري الحالي حول منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا يهدد باندلاع حرب ستشمل أوروبا بأكملها.

وقال لوكاشينكو، أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم الجمعة: "بودي التأكيد على أنه لا يرغب أحد ليس في اندلاع حرب فقط بل وحتى في تصعيد أي نزاعات أيضا. لا نحتاج إلى ذلك، ليس البيلاروس ولا الروس".

وحذر لوكاشينكو من أن تطورات الوضع في دونباس لم تعد تتوقف على أوكرانيا والدول المجاورة الأخرى، مضيفا: "من الواضح تماما لكم من يقف وراء تأجيج التوتر عند حدودنا".

وتابع: "لأول مرة منذ عقود أصبحنا للأسف على شفا نزاع من شأنه أن يجر إلى دوامة القارة بالكامل تقريبا".

وأشار الرئيس إلى أن التطورات الأخيرة حول دونباس تظهر بوضوح "غياب المسؤولية لدى بعض السياسيين الغربيين وحماقتهم"، مضيفا أن سلوك قادة بعض الدول المجاورة لروسيا وبيلاروسيا في هذه الظروف "لا يمكن تفسيره بالمنطق".

وتابع في معرض تعليقه على آخر المستجدات في دونباس: "الناس هنا أصبحوا على استعداد للفرار وربما قد باشروا بالفرار كما هو معروف.. إنه أمر غير طبيعي".

وأضاف لوكاشينكو أن بيلاروس وروسيا ستتخذان "خطوات مناسبة لحماية شعبيهما ودولتيهما".

أوكرانيا تتسلم أكثر من ألفي طن من الأسلحة من الغرب

وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف

أكد وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف أن الوزن الإجمالي للأسلحة التي تسلمتها حكومة كييف من شركائها الغربيين على خلفية التصعيد الحالي مع روسيا يتجاوز ألفي طن.

وقال ريزنيكوف، في كلمة ألقاها اليوم الجمعة أمام مجلس الرادا (البرلمان) في كييف: "تسلمنا من شركائنا الغربيين أكثر من ألفي طن من الأسلحة، ووصلت إلينا 31 رحلة جوية (محملة بالأسلحة) وننتظر المزيد".

وأكد الوزير أن الحديث يدور عن "أسلحة وذخيرة حديثة"، منها منظومات NLAW و"جافلن" و"ستينغر"، مشيرا إلى أن العسكريين الأوكرانيين يتدربون حاليا على استعمالها.

وقال إن حكومة كييف لا تنوي اتخاذ إجراءات عسكرية ضد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين ذاتيا في جنوب شرق البلاد ودعا سكانهما إلى "عدم تصديق الأحاديث عن هجوم أوكراني"، مضيفا في الوقت نفسه أن الجيش الأوكراني "مستعد لأي سيناريو دفاعي".

وتابع أن الحكومة الأوكرانية تعتبر خطر تعرض البلاد لـ "الغزو" من قبل روسيا "منخفضا"، مشددا في الوقت نفسه أن 149 ألف جندي روسي لا يزالون منتشرين عند حدود البلاد.

وقال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، أن بلاده لا تنوي شن أعم عمليات هجومية في منطقة دونباس شرق أوكرانيا وسط أنباء عن تصاعد القصف من قبل قوات كييف.

وصرح زالوجني، في كلمة مصورة عبر "فيسبوك": "لا تتوقع ولا تخطط القيادة العسكرية السياسية لأوكرانيا شن أي عمليات هجومية شرق البلاد. الخيار الوحيد المقبول بالنسبة إلينا لنزع الاحتلال يتمثل في الطريق السياسي الدبلوماسي".

وأضاف أن "العملية الهجومية لا مفر من أن تؤدي إلى سقوط ضحايا بين السكان المدنيين"، مبينا: "لهذا السبب لا يتم حتى النظر في مثل هذا السيناريو".

غوتيريش يحذر من كارثة في حال اندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش،

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن اندلاع حرب في أوكرانيا على خلفية التوتر مع روسيا سيؤدي إلى "كارثة" في المنطقة.

وقال غوتيريش، خلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن، اليوم الجمعة: "مع انتشار كثيف للجنود الروس في محيط أوكرانيا، أشعر بقلق بالغ بشأن تصاعد التوترات وازدياد التكهنات بشأن نزاع عسكري في أوروبا".

وأضاف: "على الرغم من ذلك إلا أنني أعتقد أن ذلك لن يحدث، لكن في حال حصوله سيكون ذلك كارثة".

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أنه "لا بديل للدبلوماسية"، مؤكدة أن كل القضايا بما في ذلك الخلافات الأكثر حدة يجب حلها في إطار العمل الدبلوماسي.

وأشار إلى أنه حان الوقت منذ زمن طويل التعامل بجدية مع مهمة حلحلة التصعيد الحالي، مصرحا: "أدعو جميع الأطراف إلى التوخي بأقصى درجات الحذر في خطابها. من الضروري أن تكون التصريحات العلنية موجهة إلى خفض التوتر وليس إلى تأجيجه".

الوضع في دونباس يتجه إلى الحرب 

رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين

قال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، إن "الوضع في دونباس، للأسف، يتجه نحو الحرب".

ولم يستبعد بوشيلين، إجلاء "مئات ومئات الآلاف من الأشخاص من دونباس إلى روسيا في الأيام المقبلة".

وقال بوشيلين على هواء قناة "روسيا 24": "المهمة هي تأمين أكبر عدد ممكن من الناس، لا أستبعد أنه في هذه الأيام سنتمكن من إجلاء مئات ومئات الآلاف من الأشخاص".

وأضاف بوشلين أن "الوضع في دونباس حرج الآن"، وعندما سأله المضيف حول ما إذا كانت الأمور تسير نحو حرب شاملة، أجاب بوشيلين: "للأسف، نعم".

وزيرة الخارجية الألمانية تحث موسكو على اتخاذ خطوات جادة لنزع فتيل توتر الأزمة الأوكرانية

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيرلوك 

اتهمت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيرلوك روسيا بتهديد السلام بدبلوماسيتها التي تعيد إلى الأذهان أجواء الحرب الباردة، وحثت موسكو على اتخاذ خطوات جادة لنزع فتيل توتر الأزمة الأوكرانية.

وأعربت وزيرة الخارجية الألمانية عن قلقها من الحشود العسكرية الروسية الكبيرة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا وبيلاروسيا، مطوقة أوكرانيا من ثلاث جهات.

وفي بيان صدر الجمعة، قبيل مؤتمر ميونخ السنوي للأمن، حيث يجتمع زعماء العالم على مدى ثلاثة أيام، حذرت الوزيرة الألمانية من أن روسيا تتحدى المبادئ الأساسية للسلم الأوروبي بحشدها غير المسبوق للقوات ومطالبها التي تستعيد أجواء الحرب الباردة.

ودعت بيربوك إلى مواصلة الخطوات الدبلوماسية، قائلة إنه حتى الخطوات الصغيرة باتجاه السلام أفضل من الخطوات الكبيرة باتجاه الحرب.