رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطورات الأزمة الأوكرانية .. حشود عسكرية وتحركات دبلوماسية

تطورات الأزمة الأوكرانية.. حشود عسكرية وتحركات دبلوماسية محمومة

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

ما زالت الأزمة الأوكرانية تسيطر على المشهد العالمي، حيث تشهد هذه الأزمة تطورات جديدة كل يوم، حيث لا تزال أمريكا والغرب يتحدثون عن غزو روسي لأوكرانيا، وما زالت روسيا تنفى هذه المزاعم، ولا تزال الحشود العسكرية مستمرة بالتوازي مع التحركات الدبلوماسية.. «النبأ» تتابع أخر التطورات في هذه الأزمة التي تشغل العالم، والتي تهدد باندلاع حرب عالمية ثالثة.

بايدن: مستعدون لفرض عقوبات قاسية على روسيا وسنضغط على أكبر مؤسساتها المالية والصناعية

الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة لا تستهدف روسيا ولا تسعى لزعزعة استقرارها، وأن الشعب الروسي صديق للشعب الأمريكي.

وقال بايدن في خطاب خاص حول الأزمة المحيطة بأوكرانيا: "تتفق الولايات المتحدة مع روسيا على أنه من الضروري مواصلة بذل الجهود الدبلوماسية للأمن في أوروبا".

وأضاف: "لكننا لن نضحي بمبادئنا الأساسية التي تشمل سيادة الدول وحقها في التحالف مع من تشاء"، مشيرا إلى أن واشنطن "لم تتحقق حتى الآن من انسحاب القوات الروسية عن الحدود الأوكرانية، وأن الهجوم الروسي على أوكرانيا لا يزال مرجحا جدا".

وتابع: "مستعدون لفرض عقوبات قاسية على روسيا وسنضغط على أكبر مؤسساتها المالية والصناعية، إلا أن العقوبات الغربية الجديدة المحتملة ضد روسيا ستضرب بلادنا، كما ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الوقود".

وقال: "في حال أقدمت روسيا على العدوان واختارت طريق غزو أوكرانيا، سنعمل على إدانة هذا الفعل في المجتمع الدولي، وعلى أن تؤدي العقوبات الاقتصادية إلى تأثر الاقتصاد الروسي بحيث لن يكون بعدها قادرا على المنافسة".

وأضاف: "سنضغط على ألمانيا في "السيل الشمالي-2" وإمدادات الغاز الروسي لأوروبا".

وشدد على أن "الولايات المتحدة ستدافع عن أي بلد في حلف الناتو بكل القدرات وهذا المبدأ مقدس لدينا".

وجدد التأكيد على أنه "لا الولايات المتحدة ولا الناتو نشرا صواريخ في أوكرانيا، ولا يخططان لذلك".

وتابع: "نجدد التأكيد على استعدادنا للتعاون الدبلوماسي مع روسيا في إحلال الاستقرار والأمن في عموم أوروبا".

وقال: "منذ بضعة أسابيع، نتواصل مع حلفائنا وشركائنا في دبلوماسية بلا توقف، ومؤخرا، تحدثت عبر الهاتف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوضح له أننا مستعدون لمواصلة الدبلوماسية على أرفع المستويات لتحقيق تفاهم مكتوب بين روسيا والولايات المتحدة ودول أوروبا".

وتابع: "الولايات المتحدة تتفق مع روسيا على الحاجة إلى مواصلة الجهود الأمنية الدبلوماسية في أوروبا.. هم لديهم مخاوف أمنية.. اتفقنا أنا وبوتين على أن خبراءنا من الطرفين يجب أن يواصلوا مع شركائنا الأوروبيين العمل لتحقيق هذا الهدف".

وختم بالقول: "أمس أعلنت السلطات الروسية عن استعدادها لمواصلة الدبلوماسية وأنا أشاطرها هذا الموقف.. يجب منح الدبلوماسية كافة فرص النجاح".

بوتين: إجراءات ردع روسيا بوسائل عسكرية تهديدا مباشرا لأمنها القومي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تصر على أن يتم البت في إغلاق موضوع عضوية أوكرانيا في الناتو اليوم وليس في المستقبل.

وخلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس عقد في أعقاب محادثات أجراها في الكرملين واستغرقت أكثر من ثلاث ساعات، رد بوتين على ملاحظة الزعيم الألماني أن مسألة منح كييف العضوية في حلف شمال الأطلسي "ليس على جدول الأعمال".

وقال بوتين بهذا الخصوص إنه إذا انضمت أوكرانيا إلى الحلف بعد غد وليس غدا فذلك لا يغير شيئا بالنسبة لروسيا.

وتابع: "لقد سمعنا منذ 30 عاما أن الناتو لن يتمدد يوما واحدا باتجاه الحدود الروسية، أما اليوم فنرى البنى التحتية للناتو قرب بيتنا".

وذكر الرئيس الروسي أن المناقشات حول انضمام أوكرانيا إلى الحلف مستمرة، وأنه لو حصل ذلك حتى بعد عدة أعوام، عندما تكون أوكرانيا مستعدة لهذه الخطوة، "فمن المحتمل أن يكون الأوان عندها قد فات بالنسبة إلينا. لذا فنريد حسم هذا الموضوع الآن، في أقرب الآجال، ضمن عملية تفاوضية وبطرق سلمية". وأضاف أن موسكو تنطلق من هذه الأطروحة وتعول على أن يحمل شركاءها الهواجس الروسية محمل الجد.

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده لا تريد اندلاع حرب في أوروبا وهذا هو سبب قيامها ببعث مقترحات حول ضمانات الأمن إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. وقال إن معظم الردود الغربية على هذه المقترحات لا تناسب توقعات موسكو، إلا أنه ذكر أن هذه الردود تحتوي على بنود بإمكان الجانب الروسي مناقشتها.

وأشار بوتين إلى أن موسكو تعتبر إجراءات ردع روسيا بوسائل عسكرية تهديدا مباشرا لأمنها القومي، وأن المقترحات الروسية المذكورة تطالب بإزالة هذا الخطر.

أمريكا تناقش مع بولندا الجهود الدبلوماسية المبذولة بسبب حشد روسيا لقواتها على طول الحدود الأوكرانية

جيك ساليفان

بحث مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جيك ساليفان، وممثل الرئاسة البولندية المسؤول عن المسائل الدولية، ياقوب كوموخ، التعاون الدبلوماسي من أجل تسوية الأزمة الأوكرانية.

وجاء في بيان صدر عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إيميلي هورن، أن ساليفان وكوموخ بحثا خلال لقائهما، أمس الثلاثاء، "الجهود الدبلوماسية المبذولة بسبب حشد روسيا لقواتها على طول الحدود الأوكرانية". كما تناولا المسائل الخاصة برئاسة بولندا في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وأضاف البيان أن ساليفان وكوموخ ناقشا أيضا "التنسيق في مجال الردع والدفاع"، دون تقديم أي تفاصيل حول مكان إجراء اللقاء.

كما أفادت هورن بأن ساليفان أجرى الاثنين الماضي مكالمة هاتفية مع مكتب رئيس المجلس الأوروبي، فريديريك بيرنارد، تم خلالها بحث "القلق المشترك للزيادة المتواصلة للقوات الروسية حول أوكرانيا"، كما "بحثا التعاون الدبلوماسي بهدف التغلب على الأزمة".

وزير خارجية بيلاروسيا يقول: إن جميع الوحدات والمعدات العسكرية الروسية ستغادر أراضي بلاده بعد انتهاء التدريبات العسكرية المشتركة

أعلن وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير ماكي أن جميع الوحدات والمعدات العسكرية الروسية ستغادر أراضي بلاده بعد انتهاء التدريبات العسكرية المشتركة.

وبهذا الشأن، قال ماكي خلال مؤتمر صحفي في مينسك: "لن يبقى جندي واحد، ولن تبقى قطعة واحدة من المعدات العسكرية (من الاتحاد الروسي) بعد هذا (استكمال التدريبات). عن ذلك صرحت وزارة الدفاع، كما تحدث عن هذا الأمر ( الرئيس) الكسندر لوكاشينكو، وصرح عن ذلك الجانب البيلاروسي في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

ومن جانب آخر، لفت رئيس دبلوماسية بيلاروسيا إلى أن التدريبات الروسية البيلاروسية مخطط لها، وهي "التحقق من الجاهزية القتالية لقوات ووسائط دولة الاتحاد. أما أنها تجري على أراضي بيلاروسي فذلك له ما يبرره تماما. نحن نرى مدى نشاط الناتو على حدودنا الغربية وفي أوكرانيا. وهذا رد على الإجراءات التي يتخذها شركاؤنا الغربيون".

دميتري بيسكوف: الرئاسية الروسية لم تقم بتعديل عملها بسبب التقارير التي تحدثت عن خطط روسيا لـ "غزو" أوكرانيا يوم 16 فبراير

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف

أفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، للصحفيين بأن العاملين في الكرملين ناموا الليلة الماضية بسلام وفي الصباح بالمثل شرعوا في ممارسة أعمالهم بهدوء.

وأكد بيسكوف أن الإدارة الرئاسية الروسية لم تقم بتعديل عملها بسبب التقارير التي تحدثت عن خطط روسيا لـ "غزو" أوكرانيا يوم 16 فبراير.

وقال المتحدث باسم الكرملين ردا على سؤال بهذا الشأن: "على أساس تقارير من الصحافة الغربية، خاصة في الآونة الأخيرة وحول موضوع معروف، تحن لا نجري تعديلات على عملنا".

وأوضح بيسكون أن البارحة  "مرت بشكل طبيعي كما المعتاد"، مضيفا قوله: "لقد نمنا بسلام. وفي الصباح، بدأنا بهدوء يوم العمل، وهو كما ترون، مكثف للغاية".

ورد المتحدث باسم الرئاسة الروسية سلبا على  سؤال عما إذا كانت هناك أي اتصالات دولية في تلك الليلة، مشددا بقوله: "في الليل، لسنا معتادين على الدخول في اتصالات مع دول أجنبية".

وقال بيسكوف، أن حلف الناتو يواجه صعوبات في تقييم الأحداث عندما لا يرى عودة العسكريين الروس إلى أماكن تمركزهم الدائمة بعد التدريبات.

وفي تعليق على التصريحات الأخيرة حول حشد القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية قال بيسكوف للصحفيين، اليوم الأربعاء: "يوجد هناك عائق معين في نظام تقييم الوضع القائم لدى حلف الناتو، مما لا يسمح لممثلي الحلف بتقييم الوضع بشكل موضوعي".

وأجاب إيجابيا على الاعتقاد بأن حلف الناتو يقيم الوضع الحالي بشكل خاطئ.

الصين: التصعيد الأمريكي حول نشوب حرب أضر بالاقتصاد الأوكراني واستقرارها الاجتماعي

أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، إلى أن التصعيد الأمريكي حول نشوب حرب أضر بالاقتصاد الأوكراني واستقرارها الاجتماعي.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال مؤتمره الصحفي، والذي قال خلاله: "في الأيام القليلة الماضية، صعدت الولايات المتحدة من خطر نشوب الحرب وخلقت توترًا أصبح بمثابة ضربة خطيرة للاقتصاد والاستقرار الاجتماعي وحياة الناس في أوكرانيا".

وأضاف قائلا: "نأمل أن تتوقف الأطراف المعنية عن نشر مثل هذه المعلومات الكاذبة وتتخذ المزيد من الإجراءات لتعزيز السلام والثقة المتبادلة والتعاون".

المصدر: تاس+ RT + وكالات