رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فى «6» خطوات.. هذه هى طرق التغذية السليمة لـ«مريض السكر»

السمنة السكري _ تعبيرية
السمنة السكري _ تعبيرية


السكر هو نقص أو عدم إفراز أو عدم الاستفادة من هرمون الأنسولين الذي يُفرز من البنكرياس، فهناك السكر من النوع الأول الذي يولد به المريض ويظل معه طول حياته، أما النوع الثاني فيصيب مريض السمنة فوق 30 عامًا، وهنا يُمكن علاج المريض عن طريق التغذية السليمة، من خلال اتباع هذه الخطوات  للدكتور أحمد سعيد الخولي عضو الجمعية المصرية للتغذية والصحة العلاجية.

الاحتياجات الغذائية لمرضى السمنة السكري
في البداية ينصح عضو الجمعية المصرية للتغذية برسم ومعرفة السُعرات الحرارية الخاصة بمريض السمنة السكري، فإذا كان المريض يحتاج إلى 3000 سعر حراري في اليوم يتم خصم 500 سعر حراري من أجل إنقاص الوزن.

البروتينات
يجب أن يتناول مريض السمنة السكري من 10 إلى 20% من البروتينات بصورة يومية، تتمثل في صدور الدجاج بدون جلد أو جناح، أو تونة أو سمك مشوي، أما إذا كان المريض مُثبتا إصابته من خلال الفحوص والتحاليل أنه مُصاب بارتفاع نسبة الكرياتين في الدم أكثر من 2,%، في هذه الحالة لابد وأن يصف الطبيب ما يوازي 8,% جرام بروتين لكل كيلو جرام من وزن المريض.

الدهون
تتكون الدهون التي يجب أن يتناولها مريض السمنة السكري إلى 3 فصائل:

الفصيل الأول الدهون المُشبعة
وهى عبارة عن الزبدة والسمنة الفلاحي، ويًفضل عدم تناولها لمريض السمنة السُكري.

الفصيل الثاني الشحوم المُتعددة اللاتشبثع
مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة، ويُستحب في هذه الحالة أن يستخدم مريض السمنة السكري زيت عباد الشمس أثناء طهي الطعام، وعدم قدح زيت الذُرة حتى لا يتحول إلى مادة مُسرطنة، على أن يؤخذ بكميات مُعينة حسب الهرم الغذائي الذي يرسمه له الطبيب المُعالج على أساس مقياس الكُتلة والتحاليل.

الفصيل الثالث وهو الدهون الأحادية اللاتشبُع
يتمثل هذا الفصيل في الطحينة والسمسم وزيت الزيتون، وهُنا يُستحب الإكثار من تناول زيت الزيتون الذي يحتوي على الأوميجا 3 التي تُعطي القوة لعضلة القلب.

النشويات
هُنا يجب أن نُعطي المريض مايقرُب من نسبة 70% من احتياجاته اليومية من النشويات لإعطاء الجسم الطاقة المطلوبة ، ويُفضل في هذه الحالة تناول النشويات الغنية بالألياف مثل البسلة ، والبطاطا ، وذلك لأن الألياف تقلل امتصاص السكر من الأمعاء

الأملاح 
يتناول الشخص العادي ما يقرُب من 3000 ملجم من كلوريد الصوديوم، أما مريض السمنة السُكري إذا أُصيب بضغط متوسط يجب أن يتناول 2400 ملجم من الملح يوميًا، أما إذا كان الضغط عاديا فيتناول أقل من 2000 ملجم ملح يوميًا.

الرياضة
يُستحب لمريض السمنة السُكري أن يُمارس رياضة المشي لمدة ساعة يوميًا بحذاء كوتشي، ما يُغني المريض عن ممارسة الرياضات الأخرى مثل الجيم والرياضات الأخرى.