رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا ما تسببه قلة النوم في حياتك الاجتماعية

الحرمان من النوم
الحرمان من النوم


أشارت دراسة جديدة إلى أن الاشخاص الذين ينامون عدد ساعات بسيطة، أكثر ميلا للوحدة والشعور بالعزلة الاجتماعية كما يبدون أقل من الناحية الجاذبية والعاطفية.

وأجرى باحثون في جامعة كاليفورنيا، دراسة عبر سلسلة من التجارب باستخدام التصوير الدماغي بالرنين المغناطيسي ، والدراسات الاستقصائية ، وتسجيلات الفيديو.

 ووجد مؤلفو الدراسة أن من ينام عدد ساعات أقل يعاني من نشاط تنافري اجتماعي قوي، بطريقة توحي أنه يرفض التعامل مع الآخرين، حيث وجد الباحثون أن الجزء من الدماغ الذي يشجع على التفاعل الاجتماعي توقف بشكل كبير عند أولئك المحرومين من النوم.

ويقول المؤلف الرئيس للدراسة جون ووكر إن الحرمان من النوم قد يحولنا إلى كائنات كريه، ترفض الآخر وتأبى العلاقات الاجتماعية العادية.

وأضاف ووكر أن هذا الروتين يمكن أن يتحول إلى "حلقة مفرغة" يمكن أن تخلق مشاعر الوحدة وتزيدها سوءًا ، حيث ترتبط تلك المشاعر بخطورة اللجوء للمخدرات أو الكحول، بالإضافة إلى اضطرابات الأكل والاكتئاب والوفاة المبكرة.

المثير في نتائج الدراسة أنها وجدت أن الشخص يتأثر سلبيا بمجرد قضاء ليلة واحدة دون نوم، وإيجابيا بمجرد قضاء ليلة نوم كاملة من سبع إلى تسع ساعات، حيث يشعر بأنه أكثر انفتاحًا وإثباتًا اجتماعيًا ، علاوة على ذلك ، ينجذبالآخرين له.