رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تؤدي الجراحة التجميلية إلى الجنون أحيانًا؟!

صورة من سناب شات
صورة من سناب شات


لم يعد الواقع الافتراضي، مؤثرًا على مستوى نمذجة الأجساد وأشكالها وأحجامها، بل أصبح الشكل الافتراضي، هو النموذج الذي يريد البعض الوصول له.

في بريطانيا، طلبت بعض المراهقات إجراء جراحات تجميلية، لتظهر، كما تظهر على صور سناب شات التي قامت بتحريرها!

يقوم المستخدم بتحرير الصور التي تظهر على موقع التواصل الاجتماعي سناب شات، من خلال تنعيم الجلد، وتصغير الوجه، وتغيير لون العينين.

وقال الدكتور نيلام فاشي، مدير مركز التجميل والليزر في جامعة بوسطن الأمريكية: "ظهرت ظاهرة جديدة تسمى" سنابتري ديزمورفاز"، حيث يبحث المرضى عن عملية جراحية تجعلهم مثل الصور التي يقوموا بتحريرها بأنفسهم!

ووجدت الدراسة التي نُشرت مؤخرًا أن تطبيقات مثل Snapchat و Facetune لتحرير الصور هي المسؤولة عن تلك الظاهرة - لأنها تسمح للصور بتحقيق مستوى من "الكمال" الذي لم يسبق رؤيته.

ووفقًا للجراحين والباحثين في مجال التجميل، لم يعد المرضى يجلبون صورًا للمشاهير، فهم يجلبون صورًا لسماتهم الشخصية - تم تحريرها لتبدو وكأنها نسخ مثالية لأنفسهم.

خبراء في الطب النفسي، يعتبرون تلك الظاهرة مشكلة عقلية، يمكن تصنيفها على أنها وسواس قهري، ويؤثر على واحد من كل 50 شخصًا، حيث يتأثر جيل الألفية بما يرونه عبر الإنترنت، بل يوصي هؤلاء الخبراء بضرورة العلاج السلوكي المعرفي، بدلا من إجراء جراحة تجميل، حيث أن الجراحة يمكن أن تزيد من سوء الحالة.