رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات هامة لوزير الكهرباء بشأن العاملين والفواتير

وزير الكهرباء، الدكتور
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر


قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن أصعب ملف تم إعداده هو إعادة هيكلة الدعم، موضحا أنه تم إعداد أكثر من تصور ليتمكن مجلس الوزراء من إقرار أحدهم حتى يكون فى مصلحة محدودى الدخل.

وأوضح وزير الكهرباء فى تصريحات صحفية له، أن فريق العمل المسئول عن تحديد سعر الكيلو وات ساعة يعمل وفقاً لمتوسط المعاير الدولية لأكثر من 16 ساعة يوميا لمدة تصل إلى 3 أشهر ليتم بناء عليه تحديد السعر للمواطن، مشيرا إلى أن السبب دائما فى تأخر الوزارة فى الإعلان عن الأسعار الجديدة الـ3 شرائح الأولى التى يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على أن يتم تطبيق أقل نسبة زيادة عليهم لأنهم يمثلوا محدودى الدخل.

وقال: «حقيقى ماحدش فى الحكومة بيبقى مبسوط لما بنرفع أسعار الكهرباء ولكنه أمر اضطرارى»، مؤكدا أن هناك العديد من الأسباب التى تجبر الدولة على زيادة أسعار الكهرباء أهمها ارتفاع سعر الصرف و زيادة أسعار الوقود عالمياً علاوة على أن عدم تعديل أسعار الكهرباء للعام المالى 2018/2019 يكبد الدولة عجز بالميزانية يصل إلى 109 مليارات جنيه، والدولة تدعم الكهرباء بـ46 مليار جنيه.

وأشار وزير الكهرباء إلى أنه أصدر تعليمات مشددة لرؤساء شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بضرورة مراجعة فواتير الاستهلاك بشكل عام بدقة عالية قبل إصدارها وبشكل خاص فاتورة يوليو لتقليل حجم الأخطاء فى إصدار الفواتير خاصة، وأن المواطن مترقب هذه الفاتورة.

وتابع: «أنا بقول لكل مواطن لو شاكك فى قيمة الفاتورة اشتكى وبعدين ادفع ومبدأ أدفع ثم اشتكى اختفى تماماً من القطاع»، مضيفا أنه يصدر شهريا فقط 19 مليون فاتورة استهلاك للقطاع المنزلى فلابد أن يكون فيها بعض الأخطاء وإن كنت غير راضى عن ذلك ولكنه أمر طبيعى.

وأكد «شاكر» أن الوزارة أعدت خطة للقضاء على هذه الأزمة من خلال التعاقد مع شركة مدنية لأخذ قراءات العدادات من المواطنين، ويتم بالتوزاى مع عمل الشركة المدنية التوسع فى تركيب العدادات مسبوقة الدفع التى بلغ عددها 5 ملايين و800 ألف عداد حتى الآن، ونستهدف تحويل كافة العدادات الموجدة حاليا والتى يبلغ عددها 30 مليون عداد إلى مسبوقة الدفع وذلك خلال الـ3 سنوات القادمة.

واستكمل: «تم إضافة خدمة تلقى شكاوى المواطنين على الخط الساخن للوزارة 121، وقمت بتخصيص مجموعة من الشباب لتولى مسئولية متابعة حل شكاوى المواطنين وتوصيل شكواه للمسئولين بالشركة التابع لها المواطن، ويتم عمل بيان كل فترة بعدد الشكاوى التى تم استقبلها و المدة التى أستغرق حلها وعدد الشكاوى التى مازالت لم تحل».

وأوضح أن عدد الشكاوى التى تلقاها من المواطنين على هاتفه المحمول بلغت 4 آلاف شكوى، مشيرا إلى أنه يقوم بإرسالها لفريق العمل بمكتبه وأتابع مع المواطن من خلال الرسائل النصية موقف الشكوى الخاصة به.

واختتم حديثة قائلا: «هدفى أن تصل نسبة شكاوى المواطنين من المشاكل الفنية والإدارية إلى صفر، وأى حد من العاملين بإدارات الكشف و التحصيل أخطئ فى حق المواطن سيحاسب مهما كان منصبه».



اقرأ أيضا: