رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار البريد اليوم السبت 14 - 7- 2018

أحمد عبد الحليم،
أحمد عبد الحليم، رئيس هيئة البريد


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع البريد، يقدم الموقع نشرة أخبار البريد على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار البريد، اليوم السبت 14 يوليو.

تطوير 3 آلاف مكتب بريد تكنولوجيا خلال 4 سنوات
تتجه الهيئة القومية للبريد لتطوير نحو 3 آلاف مكتب على مستوى الجمهورية، فى إطار برنامج الحكومة "مصر تنطلق"  18/2019 حتى 2021/2022.

وعملت الهيئة خلال العامين الماضيين على تطوير ما يصل إلى نحو 1000 مكتب بريد على مستوى الجمهورية، تكنولوجيا ومزودة بخدمات النداء الآلى وكاميرات المراقبة فضلا عن وقف المعاملات الورقية داخل الهيئة وميكنة كافة الخدمات.

وأصبحت هيئة البريد تقدم خدمات حكومية إلى جانب الخدمات البريدية والمالية من ضمنها خدمات خاصة بطرح وحدات الإسكان الاجتماعى لوزارة الإسكان فى وقت سابق وخدمات لسداد فواتير الكهرباء وخدمات قنصلية والعديد من خدمات الأحوال الشخصية مثل إعادة إصدار البطاقات ووثائق الزواج والطلاق وشهادات الميلاد والوفاة وغيرها.

ويصل عدد المستفيدين من المعاشات المنصرفة عبر مكاتب البريد لنحو 6.7 مليون مستفيد، كما يصل عملاء صندوق توفير البريد  لنحو 24 مليون براسمال مودعين يصل إلى نحو 200 مليار جنيه.

كانت الهيئة قد أطلقت تطبيقا عبر الهاتف المحمول يمكن العملاء من خلاله من إجراء التحويلات المالية، والاستعلام عن الحسابات، ودفع الفواتير، والشراء عبر الأسواق الإلكترونية من خلال البطاقة الملحقة بحساب العميل على الهاتف المحمول، كما يتمكنون من خلال التطبيق من معرفة أقرب مركز خدمة بريدية لهم.

برلمانى يطالب الحكومة بنقل تحويلات المصريين بالخارج إلى البريد
طالب النائب شريف فخري، ممثل المصريين بالخارج في مجلس النواب، الحكومة بنقل التحويلات البنكية للمصريين المغتربين من البنوك إلى هيئة البريد.

وتابع "العاملون بالخارج يواجهون صعوبة في تحويل الأموال إلى ذويهم، نظرًا لتعقيدات إجراءات التحويل، وقلة عدد فروع البنوك المسموح لها بتلقي تلك التحويلات، بما يمثل مشقة على ذويهم". 

وأضاف: "هذا ما دفعني للتقدم للوزراء المختصين بمقترح، يقضي بالسماح للبريد المصري بتلقي تلك التحويلات، دونًا عن غيره من الجهات الأخرى، لسببين، أولهما أنه مؤسسة وطنية خالصة، على عكس البنكين المسموح لهما بتلقيها الآن، وذوي الملكية الأجنبية الخالصة.

واستطرد: والسبب الثاني هو الانتشار الواسع لمكاتب البريد في كافة أنحاء الجمهورية، بكثافة تصل إلى 4 آلاف مكتب، الأمر الذي سيسهم في رفع حجم تحويلات المصريين من الخارج، لأن العامل المغترب سيضمن وصول التحويل لأسرته في مكتب بريد القرية، أو أقرب مكتب دون تحميلهم أي مشقة.

وتابع: إلا أن هذا المقترح واجه عقبتين، الأولى هى قرار البنك المركزي لصالح البنوك الأجنبية التي أشرت إليها مسبقا، وهو ما يمثل إعلاء لتلك البنوك ذات الملكية الأجنبية علي المصلحة الوطنية، أما العقبة الثانية فتتعلق بقانون البريد الحالي، حيث إنه لا يسمح بالتعامل في النقد الأجنبي، ولمواجهة هذا التحدي أعددت مشروع قانون يقضي بالسماح للبريد بالتعامل في النقد الأجنبي، أتقدم به للبرلمان بداية الانعقاد المقبل.

يذكر أن وزارة الهجرة تستعد لإطلاق منتدى المصريين المغتربين بالخارج تحت شعار «في إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك»، والمقرر عقده يوم 30 من الشهر الجاري، والذي يستهدف التواصل المباشر بين المواطنين بالخارج والمسئولين، للعمل على تذليل العقبات وحل المشكلات التي تواجههم.

3 مليارات جنيه حجم أجور الهيئة القومية للبريد بموازنة 2018/2019
نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية باعتماد ربط موازنة الهيئة القومية للبريد للسنة المالية 2018/2019.

وقدرت جملة موازنة الهيئة القومية للبريد للسنة المالية 2018/2019 بمبلغ 54.506 مليار جنيه.

وقدرت التكاليف والمصروفات خلال السنة المالية 2018/2019 بمبلغ 26.108 مليار جنيه، منها 2.97 مليار جنيه لبند الأجور، مقارنة بـ 2.51 مليار جنيه حجم الأجور خلال السنة المالية 2017/2018.

وقدرت الإيرادات للسنة المالية 2018/2019 بمبلغ 26.808 مليار جنيه، ليبلغ صافي الربع 700 مليون جنيه، مقارنة بـ 446 مليون جنيه تم تحقيقها خلال السنة المالية 2017/2018.

ونصت المادة الثامنة من القرار بإلزام الهيئة بعدم الصرف على المشروعات المدرجة بالاستخدامات الاستثمارية إلا في ضوء التنظيم الذي يضعه بنك الاستثمار القومي.

كما نصت المادة التاسعة على ألا يجوز للهيئة السحب على المكشوف من البنك المركزي المصري والبنوك الأخرى إلا بموافقة مجلس الوزراء بعد عرض وزير المالية.