رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. «بيزنس» إعلانات شركات الاتصالات والعقارات والملابس الداخلية في رمضان

إعلان فودافون
إعلان فودافون


ميزانية إعلان «فودافون» تجاوزت الـ50 مليون جنيه

صفوت العالم: «النجم» أصبح هو البطل.. وشركات المحمول احتلت الشاشة



شهد الموسم الرمضاني مشاركة عدد هائل من نجوم الفن والغناء ولاعبي كرة القدم في الإعلانات، سواء الخاصة بشركات المحمول أو بالمنتجات المختلفة، أو حتى بالمناطق السكنية، الأمر الذي تكلف أموالًا طائلة بشكل كبير، وهو ما تعود عليه الجميع منذ أن أصبحت الإعلانات هي "سبوبة" النجوم كل رمضان.


احتل إعلان شركة "فودافون"، والذي كان عنوانه "هما دول نجوم السنة دي"، المرتبة الأولى في ميزانيته، التي تخطت الـ50 مليون جنيه، كما شارك به 13 فنانًا ولاعب كرة.


وتراوحت أجور أبطال الإعلان بشكل ملحوظ؛ إذ حصل كل من أمير كرارة وعمرو يوسف على 3 ملايين، والمعلق مدحت شلبي على اثنين ونصف مليون، والفنانة ياسمين صبري على 2 مليون جنيه.


كما تقاضى كل من شيكو وهشام ماجد 600 ألف جنيه، والفنانة شيري عادل 800 ألف جنيه.


أما الفنانة دلال عبد العزيز؛ فـ حصلت على 350 ألف جنيه، والفنان أحمد صلاح حسني على 450 ألف، والفنانة إنعام سالوسة على 250 ألف، وهو نفس الحال بالنسبة للفنان لطفي لبيب.


وحصل كل من سعد سمير وأحمد فتحي على مليون جنيه، ومحمود حجازي على مليون ونصف المليون جنيه.


وفي إعلان "أورانج"، والذي رفع شعار "جاري يا جاري"، ووصلت ميزانيته إلى 30 مليون جنيه، فكان الفنان محمد منير هو الأعلى أجرًا بـ5 ملايين جنيه، بعد خلاف على الأجر؛ إثر طلبه 7 ملايين.


فيما حصل لاعب كرة القدم المعتزل حسام غالي على 4 ملايين، والفنانة دنيا سمير غانم على 3 ملايين، وتلتها الفنانة هند صبري بـ2.5 مليون جنيه.


بينما حصل الفنان ظافر العابدين على مليون ونصف المليون جنيه، وجاءت الفنانة نيكول سابا في آخر القائمة بـ مليون جنيه فقط.


في سياق متصل، فاز الفنان محمد رمضان بنصيب الأسد من أجور أبطال إعلان شركة "اتصالات"، والذي حمل عنوان "وسعت مننا"، بـ7 ملايين جنيه.


وجاءت في المرحلة الثانية بعده الفنانة نيللي كريم بـ3 ملايين، ثم الفنانة سميرة سعيد بـ2.5 مليون، ثم الفنان علي الحجار بـ2 مليون جنيه.


كما تقاضت الفنانة شيرين رضا 500 ألف جنيه، والفنان أحمد فهمي 400 ألف جنيه.


وعلى الرغم من عدم ظهور الفنان محمود العسيلي أو الفنان محمد عدوية في إعلان أحد البنوك الشهيرة، إلا أن كل منهما حصل على 500 ألف جنيه، نظير مشاركته بالغناء في الإعلان.


كذلك تقاضى كل من الفنان أحمد داوود والفنانة علا رشدي 600 ألف جنيه عن إعلانات "توريندو"، بينما حصل الفنان محمد سلام والفنان محمد ثروت على 300 ألف بالإعلان نفسه.


الفنان هاني رمزي حرص على المشاركة في إعلانات رمضان، بعد تراجعه عن فكرة تقديم برنامج المقالب بسبب تسريبه؛ فـ ظهر كـ"وجه إعلاني" لشركة "قطونيل"، مُقابل 3 ملايين جنيه.


وللعام الثاني على التوالي، قدم الفنان ماجد الكدواني الحملة الدعائية لشركة "ماونتن فيو"، هذا العام، ولكن مع الفنانة دنيا سمير غانم، بدلًا من الفنان أحمد عز، الذي شاركه خلال العام الماضي.


وحصل "الكدواني" على 4 ملايين جنيه نظير مشاركته بالإعلان، أما "دنيا" فـ حصلت على 3 ملايين جنيه فقط.


من ناحيته، قال الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، لـ"النبأ"، إن التلفزيون شهد، خلال الموسم الرمضاني الجاري، تزاحمًا شديدًا في الإعلانات، مشيرًا إلى أنها افتقدت الإبداع، وأنه يجب على المجلس الأعلى للإعلام التدخل لتقنين هذا الأمر.


وأضاف أن إعلانات شركات المحمول احتلت الشاشات، بالدرجة التي أزعجت المشاهدين، وأضرت بحقهم في متابعة المسلسلات والبرامج، ودفعتهم للجوء إلى الـ"يوتيوب".


وتابع "صفوت" أن البطل في الإعلانات أصبح هو "النجم" وليس "المنتج"، موضحًا أن الجمهور بات يتذكر الفنانين ولاعبي الكرة المشاركين في إعلان ما، وينسون المنتج الذي يروج له من الأساس.