ads
ads

النصائح العشر لتجنب زيادة الوزن فى شهر رمضان

النبأ
أسماء العربى


شهر رمضان المبارك هو شهر الصيام ، وقراءة القرآن، ولكن العديد من الأشخاص يستعدون قبل شهر رمضان لتحضير أشهى الأكلات ، والتخطيط لوجبات الإفطار، والسحور، والحلويات ، مما قد يزيد من أوزانهم خلال الشهر الكريم.

-كيفية إنقاص الوزن فى شهر رمضان :
1- البدء عند آذان المغرب بتناول ثلاث تمرات كما فى السنة، ومن ثم كوب من الماء، أو بعض التمر مع الحليب ، مما يمنح الشعور بالشبع، ويساهم فى إمداد الجسم بالسوائل والسكريات ، التى يفقدها الجسم طوال فترة الصيام.

2- بعد ""20-10 دقيقة، يتم تناول بعض من الشوربة، مثل شوربة العدس، أو الخضار، ويمكن أن يساعد الشخص نفسه على الشعور بالشبع، بالذهاب لأداء الصلاة، وتناول الطعام ببطء ، حيث أن إشارة الشعور بالشبع تصل للدماغ متأخرة حوالى "20 " دقيقة.

3- تناول سلطة الخضار، المكون من الطماطم، والخس ، والجرجير، والفلفل الرومى، والفلفل الألوان،والليمون .

4- تناول البروتين المكون من قطعة صدر الدجاج منزوعة الجلد ، أو من اللحوم المنخفضة الدهن ،أو بدائل اللحوم منخفضة الدهن كالبقوليات .

5- تناول النشويات ، مثل الأرز، والمكرونة، والبطاطس،بكميات قليلة .

6-فى حالة الرغبة فى تناول الحلويات الرمضانية ، يفضل أن تكون بعد مرور ساعة على وجبة الفطار، وينصح بتناول قطعة صغيرة ، ويفضل تجنب تناول الحلويات فى غالبية أيام رمضان ، للأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن ، والاعتماد على الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، والفوائد الصحية، مثل البطيخ والشمام.

7- تناول العصائر الفريش، لتعويض الجسم على السوائل التى فقدها.

8- ينصح بعدم تناول الشاى أو القهوة ؛ نظرا لإحتوائهما على مادة الكافيين ، مما يعمل على فقدان الجسم الكثير من السوائل التى يحتاجها الجسم فى فترة الصيام .

9- يراعى فى وجبة السحور الابتعاد عن الوجبات المقلية ، والحرص على إحتواء وجبة السحورعلى النشويات ، مثل التوست البنى، والشوفان ؛ حيث أن النشويات المعقدة تعطى الجسم الاحساس بالشبع أطول فترة ممكنة، أو تناول البروتينات الصحية، مثل الفول والبيض.

10-ممارسة الرياضة تعد من الأمور الهامة لخسارة الوزن ، ويفضل ممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار، تجنبا للشعور بالعطش، والتعب والإرهاق أثناء الصيام .