رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل الحمص مصدر صحي للبروتين أم دهون "غير صحية"؟!

الحمص
الحمص


يعد "الحمص" أحد أهم وأفضل أنواع الحبوب التي يفضلها الجميع صغارًا وكبارًا، والتي تدخل في كثير من الوجبات والأطعمة، ولكن بقدر ما هي مفيدة، بقدر ما هي غامضة بشأن مدى فائدتها، وهل هي مصدر جيد للبروتين؟ أم مصدر للدهون؟

وأوضح ريانون لامبرت المتخصص في التغذية أنه "على الرغم من الاعتقاد الخاطئ بأن الحمص ملئ بالدهون، فإن الحمص التقليدي هو طعام صحي مصنوع من الحمص وزيت الزيتون، الذي يحتوي بدوره على دهون غير مشبعة، مثل الطحينة وعصير الليمون والثوم".

بالإضافة إلى كونها مصدراً جيداً للبروتين والألياف، فإن الحمص المستخدم في الحمص يحتوي على نسبة عالية من الحديد، الفوليت، الفوسفور وفيتامين ب، ويمكن أن يكون وجبة خفيفة جيدة للنباتيين الذين قد يفتقرون إلى هذه العناصر الغذائية. "

ويضيف لامبرت: لا يتم تكوين جميع الحمص بشكل متطابق، حيث تختلف نوعية الحمص التجاري على نطاق واسع وليس كل ما تراه على رفوف المتاجر يكون حمص تقليدي، حيث أن بعضها يحتوي على فائض من الزيت والسكر، وهنا يجب التحقق من قائمة المكونات.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الحمص ، كوجبة خفيفة كثيفة بالمغذيات، يكون أعلى في السعرات الحرارية مقارنة مع بعض الحبوب الأخرى، وعادةً ما يحتوي على حوالي 150 سعر حراري.

الخلاصة أن الحمص مفيد لك بشرط ألا تأكل حمص يحتوي على مكونات إضافية مثل السكر، فقط كن حذراً من كمية الطعام التي تتناولها.