رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شرط «مجموعة الدول السبع الكبرى» للمشاركة في إعادة إعمار سوريا

الحرب في سوريا -
الحرب في سوريا - صورة ارشيفية

وضع وزراء مجموعة الدول السبع الكبرى خلال اجتماعهم الوزاري الذي عقد في مدينة تورونتو الكندية شرطا للمشاركة في إعادة إعمار سوريا.

فقد ذكر البيان الختامي للاجتماع، أن مجموعة الدول السبع الكبار ستساعد في إعادة بناء سوريا فقط عندما يبدأ انتقال سياسي ذي مصداقية في البلاد.               

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية:«نؤكد مجددا، أننا سنكون مستعدين للمساعدة في إعادة بناء سوريا فقط إذا تم تنفيذ انتقال سياسي موثوق به» .

وأضاف البيان «في ضوء هذا الوضع الإنساني المروع واستمرار العنف في سوريا، ندعو إلى التنفيذ الفوري والكامل لوقف إطلاق النار، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2401 ».

وذكر البيان «نحن ندعم كل الجهود، التي بذلت من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا لتخفيف المعاناة الكبيرة للشعب السوري من خلال إضعاف قدرة نظام الرئيس السوري بشار الأسد لاستخدام الأسلحة الكيميائية، ولردع أي استخدام له في المستقبل، كما يتضح من الإجراءات التي اتخذت في 13 أبريل».

وأضاف البيان «نحن نأسف، لأن روسيا استخدمت الفيتو على تمديد تفويض آلية التحقيق المشتركة، وكذلك اعترضت على مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي مؤخرا، الذي يهدف إلى إنشاء آلية مستقلة للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، ونحن نؤكد على أهمية بناء آلية - خليفة لآلية التحقيق المشتركة، والتي يكلفها مجلس الأمن الدولي لتحديد من استخدم الأسلحة الكيميائية في سوريا».

من جانبه عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن قلق موسكو من تصريحات الدول الغربية التي قالت فيها، أنها ليست جاهزة لتقديم المساعدة للمناطق السورية الواقعة تحت سيطرة سلطات الرئيس بشار الأسد، مشيرا إلى أن المؤتمر الدولي حول مساعدة سوريا الذي ينطلق في بروكسل الأسبوع الجاري، سيظهر الوضع الحقيقي في هذا المجال.