رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم السبت 21 - 4 -2018

النبأ


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار اليوم السبت 21 إبريل.

عاصفة «غضب» تجتاح وزارة الآثارة بعد هذا الإجراء «الخطير»
تسود حالة من الترقب والغضب بين المهتمين بالشأن الأثري، بسبب قرار «تفكيك» المنابر الأثرية.

جاء ذلك بعد قيام مسئولى وزارة الآثار بـ«فك» منبر مسجد أبو بكر مزهر الأثري بمنطقة الجمالية، ونقله لمخازن القلعة، وفقاً لقرار مجلس الوزارء رقم 110 لسنة 2018، والذي ينص على موافقة المجلس على طلب وزارة الآثار نقل القطع الأثرية من المساجد لحيازة وزارة الآثار، مثل المنابر والمشكاوات وكراسي المقرئين وغيرها من المقتنيات الأثرية.

وكشف مصدر لـ«النبأ»، أن مسئولى وزارة الآثار حاولوا نفي مسئوليتهم عن القرار كما يفعلون في المعارض الخارجية التى تضم بين مقتنياتها قطعًا أثرية محظور سفرها ومشاركتها في تلك المعارض وفقاً لقانون حماية الآثار، بحجة موافقة مجلس الوزارء.

مهرجان الطبول يشعل شارع المعز لدين الله الفاطمى
انطلقت فعاليات مهرجان الطبول الدولى فى دورته السادسة، اليوم السبت، بشارع المعز لدين الله الفاطمى، ومسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين الأيوبى، وستسمر الفعاليات حتى يوم 26 إبريل الجارى، بمشاركة 20 دولة من مختلف الثقافات.

ويأتى من بين الدول المشاركة فى المهرجان:  بولندا، بلغاريا، مصر، سيريلانكا، استنويا، الجزائر، السعودية، الصين، المالديف، المكسيك، الهند، اليونان، باكستان، فلسطين، بلغاريا، بولندا، تايلاندا، تونس، أرمينيا، إندونيسيا، غينيا الاستوائية، نيجيريا، السودان، وفرق مقيمة في سوريا، وتحل سيريلانكا ضيف شرف المهرجان.

ويواصل مهرجان الطبول فى تقديم فعالياته الفنية اليوم، بشارع المعز، من خلال إقامة كرنفال فنى يضم ثقافات الشعوب.

«الآثار» تكشف تفاصيل قرار مجلس الوزارء بخصوص نقل المنابر الأثرية
نفت وزارة الآثار ما أثير بوسائل الاعلام عن اعتزام وزارة الآثار، نقل ٥٥ منبرًا أثريًا من المساجد الأثرية.

وقال الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية قررت في بداية عام ٢٠١٧ تسجيل و توثيق الآثار المنقولة والآثار الإسلامية المهددة بالسرقة وعليه قامت وزارة الآثار بنقل مشكاوات مسجد الرفاعي بعد تسجيلها وتوثيقها وراء خلفية، وتعرض سبعة منها للسرقة في يناير ٢٠١٧ قبل نجاح وزارة الداخلية في استعادتهم بعد ثلاثة أسابيع من الواقعة. 

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الوزارة نقلت خلال الأيام القليلة الماضية منبرًا واحدًا فقط وهو منبر مسجد أبو بكر مزهر للحفاظ عليه تمهيدا لعرضه بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط المقرر افتتاحه آخر عام ٢٠١٨؛ للحفاظ عليه.